برنامج مُعد في ضوء مجتمعات التعلُّم المهنية لتنمية الممارسات التدريسية الداعمة للكفاح المنتج والذكاء الاجتماعي لدى معلمي العلوم وتأثيره على عقلية الإنماء لدى تلاميذهم . | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 49, Issue 2, April 2025, Page 317-388 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2025.450563 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هبة فؤاد سيد | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج مُعد في ضوء مجتمعات التعلُّم المهنية لتنمية الممارسات التدريسية الداعمة للكفاح المنتج والذكاء الاجتماعي لدى معلمي العلوم، وتأثيره على عقلية الإنماء لدى تلاميذهم. ولتحقيق ذلك، تم تحديد أسس البرنامج المقترح، ثم بناء البرنامج المقترح وأدوات التقييم التي تمثلت في: أدوات تقييم الممارسات التدريسية الداعمة للكفاح المنتج، ومقياس الذكاء الاجتماعي، ومقياس عقلية الإنماء، وتم استخدام منهج البحوث المختلطة الذى يجمع بين النوعيين الكيفي والكمي، حيث تم الأخذ بمنهج البحوث الكيفية، والممثل في: بحوث الفعل وتحليل وثائق وسجلات البحث؛ لتفسير البيانات كيفييًا، أما منهج البحوث الكمية فتمثل في المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي الذي يعتمد على مجموعتين تجريبيتين، حيث تكونت مجموعة البحث الأولى من (18) معلمًا ومعلمةً للعلوم من المقيدين في برنامج الدبلوم العام في التربية بكلية التربية – جامعة عين شمس، في حين اشتملت مجموعة البحث الثانية من (180) تلميذًا وتلميذة بالصف الأول الإعدادي يدرسون في الفصول الدراسية التي يُدرِّس فيها معلمو العلوم (مجموعة البحث الأولى)، وتم تطبيق أدوات القياس قبليًا على مجموعتي البحث، ثم تقديم البرنامج المقترح، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا، وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي مجموعة البحث الأولى في كل من التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات تقييم الممارسات التدريسية الداعمة للكفاح المنتج ومقياس الذكاء الاجتماعي لصالح التطبيق البعدي، كما كشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث الثانية في كل من التطبيقين القبلي/البعدي لمقياس عقلية الإنماء وذلك بالنسبة للمقياس ككل وفي كل بُعد على حده لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء هذه النتائج يوصي البحث بضرورة التنمية المهنية المستدامة لمعلمي العلوم من خلال مجتمعات التعلُّم المهنية، وضرورة الاهتمام بتنمية الممارسات التدريسية الداعمة للكفاح المنتج والذكاء الاجتماعي لديهم. | ||||
Keywords | ||||
مجتمعات التعلُّم المهنية; الممارسات التدريسية الداعمة للكفاح المنتج; الذكاء الاجتماعي; عقلية الإنماء | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 2 |
||||