تحليل تأثير الوسائل التكنولوجية على التحصيل الأكاديمي لدى طلاب جامعة أسيوط في ضوء نظرية التوافق بين المهام والتكنولوجيا (TTF). | ||||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||||
Volume 11, Issue 21, April 2025, Page 511-559 PDF (10.15 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mkwn.2025.450721 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ علا رمضان عبد الكريم أحمد | ||||
مدرس بقسم المكتبات والوثائق والمعلومات كلية الآداب- جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
تعد الوسائل التكنولوجية تقنية محورية في التعليم داخل مؤسسات التعليم العالي، حيث غيّرت التقنيات الرقمية التعليم خلال العقدين الماضيين، ومع ذلك، فإن فعالية استخدامها ودمجها في العملية التعليمية تعتمد إلى حد كبير على تبني الطلبة لها، لذا برزت الحاجة إلى معرفة تأثير هذه الوسائل التكنولوجية على التحصيل الأكاديمي للطلبة في ضوء نظرية المهام والتكنولوجيا وهو ما سعت إليه الدراسة الحالية، مما يوفّر إطارًا نظريًا وتطبيقيًا يمكن الاستفادة منه مستقبلاً في تطوير أنظمة تعليمية قائمة على الوسائط الرقمية، وتحليل تأثير الوسائل الرقمية على التحصيل الأكاديمي للطلبة من خلال مقياس موجه لطلبة المرحلة الجامعية الأولى باعتبارهم الفئة الأكثر استهلاكًا للتقنيات الجديدة. وتم استخدام مصطلح الوسائل التكنولوجية في هذه الدراسة للإشارة إلى مواقع التواصل الاجتماعي، والمنصات التعليمية، والوسائل الرقمية المختلفة مثل الهاتف الذكي، ...إلخ. وتوصلت الدراسة إلى فاعلية نظرية المهام والتكنولوجيا عند استخدامها كإستراتيجية لدراسة الوسائل التكنولوجية والوسائط الرقمية وتأثيرها على التحصيل والأداء الأكاديمي للطلبة، من أجل تحقيق التوافق بين المهمة والتكنولوجيا وزيادة رضا الطلبة. أفاد ما يمثل نسبة90.8% من عينة الدراسة أن التكنولوجيا تسهم بشكل كبير في تحسين الأداء الأكاديمي، كما أظهرت نتائج الدراسة أن غالبية المشاركين يرون أن التكنولوجيا تتلاءم إلى حد كبير مع طبيعة المهام الأكاديمية التي ينجزونها. فقد عبّر عدد كبير منهم عن موافقتهم على أن الأدوات الرقمية تساعدهم في تحسين درجاتهم الأكاديمية والوصول الفعّال إلى المحتوى العلمي. ينسجم ذلك مع فرضية نظرية المهام والتكنولوجيا، التي تؤكد على أن التوافق بين قدرات التكنولوجيا ومتطلبات المهام يُسهم في تحسين الأداء. أفاد ما يقارب نسبة 78% أن استخدام التكنولوجيا والوسائط الرقمية ساعد في تحسين درجاتهم الأكاديمية، ويشير ذلك إلى توافق قوي بين التكنولوجيا ومهام الدراسة الأكاديمية، حيث يرى أغلب الطلبة أن التكنولوجيا لا تسهل الاستخدام فقط، بل تؤثر إيجابيًا على الأداء. وهذا يتماشى مباشرة مع محور الأثر على الأداء في نظرية TTF. | ||||
Keywords | ||||
الوسائل التكنولوجية; استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية; التحصيل الأكاديمي; نظرية المهام والتكنولوجياTTF | ||||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 2 |
||||