التفسير الكوزموبوليتاني للكرامة الإنسانية: بحث في فلسفة مرثا نوسباوم الأخلاقية | ||||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||||
Volume 10, Issue 20, December 2024, Page 1561-1606 PDF (10.49 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mkwn.2024.450730 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ سعيد علي عبيد علي | ||||
أستاذ الفلسفة الحديثة والمعاصرة المساعد كلية الآداب- جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
يسعى هذا البحث إلى الكشف عن التفسير الكوزموبوليتاني للكرامة الإنسانية في فلسفة "مرثا نوسباوم" الأخلاقية، من خلال تحليل رؤيتها لكرامة الإنسان بوصفها قيمة كونية غير مشروطة، تستوجب التمكين الفعلي لكل فرد كي يحقق ذاته الكاملة ضمن سياق من العدالة الشاملة، والتعددية الديمقراطية. وقد تناول البحث ستة مباحث مترابطة، بدأ أولها بتأصيل المفهوم الكوزموبوليتاني للكرامة الإنسانية، بوصفه تصورًا أخلاقيًا يتجاوز حدود الدولة القومية، ويتأسس على الاعتراف بالهشاشة البشرية، والمساواة الجذرية بين البشر. ثم انتقل المبحث الثاني إلى تحليل "نهج القدرات" عند نوسباوم بوصفه تأويلاً معياريًا للكرامة، يؤكّد على ضرورة الانتقال من الاعتراف القانوني المجرد إلى التمكين العملي للوظائف الإنسانية الجوهرية. وفي المبحث الثالث، تم تقديم تحليل مفصل للقائمة المعيارية للقدرات العشر، بوصفها أدوات لقياس العدالة وصيانة الكرامة. أما المبحث الرابع، فقد عالج دور التعليم الإنساني في بناء المواطنة الكونية، وربط نوسباوم بين التفكير النقدي، والخيال السردي، والتربية على التعددية بوصفها وسائل لترسيخ الكرامة في المجتمعات الديمقراطية. وخصص المبحث الخامس لمفهوم "المواطنة العالمية" بوصفه ضمانًا أخلاقيًا لصيانة الكرامة الإنسانية، وأساسًا لفهم الذات والآخر ضمن رؤية كونية تتسع لتشمل غير البشر أيضًا. واختتم المبحث السادس بنقد سياسات الإذلال والتشهير والوصم الاجتماعي، حيث ترفض نوسباوم العقوبات التي تُهين الشخص لا فعله، وتعتبرها انتهاكًا صريحًا للكرامة وتفكيكًا لأسس العدالة الليبرالية. وقد خلُص البحث إلى أن نوسباوم تُعيد تأويل الكرامة من منطلق كوزموبوليتاني جذري، يدمج بين الأخلاق والسياسة، وبين العدالة والتعاطف، ليُعيد للفلسفة دورها الحيوي في مقاومة الإقصاء وصيانة الجوهر الإنساني. | ||||
Keywords | ||||
الكرامة الإنسانية; مرثا نوسباوم; التفسير الكوزموبوليتاني; نهج القدرات; المواطنة العالمية; التعليم الليبرالي; العدالة; التشهير الاجتماعي | ||||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 4 |
||||