"الذكاء الرُوحي كمتغير معدِّل للعلاقة بين الاكتئاب المبتسِم والكمالية العصابية لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 207, July 2025, Page 151-210 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.450770 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاطمة سيد عبد اللطيف محمد | ||||
أستاذ مساعد بقسم علم النفس كلية الدراسات الإنسانية (فرع البنات) جامعة الأزهر – القاهرة | ||||
Abstract | ||||
يعد الاكتئاب أحد أكثر الاضطرابات النفسية والعقلية شيوعاً، حيث ينشأ نتيجة عدة عوامل مشتركة (نفسية – جينية – بيئية – بيولوجية)، ويستخدم المصطلح عادة ليصف مشاعر قصيرة الأمد للحزن الذي يستغرق أكثر من أسبوعين. وقد أشار المعهد القومي للصحة النفسية إلى نوع آخر من أنواع الاكتئاب يعرف بـ"الاكتئاب المبتسم"، والذي هو عبارة عن "اكتئاب مصحوب بأمراض غير نمطية، حيث ينطوي على الظهور بمظهر سعيد للآخرين بالرغم من المعاناة والألم الداخلي". وقد أشارت الدراسات السابقة إلى معاناة عضو هيئة التدريس من الكمالية بنوعيها (الذاتية – الموجهة اجتماعياً)، كما أشارت أيضاً إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين الاكتئاب والكمالية العصابية، ووجود علاقة ارتباطية سلبية بين الذكاء الروحي والاكتئاب، وبين الذكاء الروحي والكمالية العصابية؛ لذا هدفت هذه الدراسة إلى دراسة متغير الذكاء الروحي كمتغير معدل للعلاقة بين الاكتئاب المبتسم والكمالية العصابية لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس. وقد تم اختيار عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية (الأزهر – حلوان – عين شمس) بمحافظة القاهرة، وكان قوامها (150) فرداً (70 ذكور و80 إناث)، من درجة معيد إلى درجة أستاذ في المرحلة العمرية من (25 – 70) عاماً. تم تطبيق الأدوات الآتية: قائمة اضطراب الاكتئاب المبتسم (إعداد: الباحثة)، ومقياس الذكاء الروحي (King, 2008، ترجمة: إيمان عباس وأشواق نصر، 2012)، ومقياس مستويات الكمالية (إعداد: سارة رياض، 2012). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن: 1) وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائياً بين الاكتئاب المبتسم والكمالية العصابية عند مستوى دلالة (0.01). 2) وجود علاقة ارتباطية سلبية دالة إحصائياً بين الذكاء الروحي والاكتئاب المبتسم عند مستوى دلالة (0.01). 3) وجود علاقة ارتباطية سلبية دالة إحصائياً بين الذكاء الروحي والكمالية العصابية عند مستوى دلالة (0.01). 4) يقوم الذكاء الروحي بتعديل العلاقة بين متغيري الكمالية والاكتئاب المبتسم كما اتضح من دلالة التفاعل بين المتغيرين المستقل والتابع، مما يعني أن العلاقة بين الكمالية والاكتئاب المبتسم علاقة موجبة، مما يعني أن التفاعل سلبي، وهذا يفسر أنه كلما كان هناك معدل مرتفع من الكمالية كان هناك معدل مرتفع من الاكتئاب المبتسم في ظل وجود معدل منخفض من الذكاء الروحي. 5) وجود فروق بين الذكور والإناث عينة الدراسة في الذكاء الروحي في اتجاه الذكور، وفي كل من الاكتئاب المبتسم والكمالية العصابية في اتجاه الإناث بالنسبة إلى الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية للمتغيرات الثلاثة. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الروحي; الاكتئاب المبتسم; الكمالية; أعضاء هيئة التدريس | ||||
References | ||||
1) إبراهيم عبد الفتاح إبراهيم محمد (2007). "النزعة التكيفية واللاتكيفية إلى الكمال وعلاقتها بتقدير الذات والدافع للإنجاز لدى عينة من الطلاب المتفوقين عقلياً". رسالة ماجستير، قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة بنها. 2) أحمد عبد الله الطراونة، أحمد جبريل المطارنة (2017). "الذكاء الروحي لدى طلبة جامعة مؤتة وعلاقته بالتدين". مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد الثاني والثلاثون، العدد الثاني، الأردن. 3) أسماء أحمد السيد زهران (2021). "الإسهام النسبي لمستوى الطموح والدافع للإنجاز وفاعلية الذات في التنبؤ بالكمالية العصابية لدى طلاب الجامعة". رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة مدينة السادات. 4) آلاء حازم عبد القادر (2016). "النزعة إلى الكمال وعلاقتها باضطراب النوم لدى عينة من طلاب الجامعة المتفوقين دراسياً". رسالة ماجستير، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة بنها. 5) إيمان حمادة محمد، ليلى كرم الدين، محمد رزق البحيري (2014). "الذكاء الروحي وعلاقته بالاكتئاب لدى عينة من المراهقين المكفوفين". مجلة دراسات الطفولة، كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة. 6) إيمان عباس علي الحقاف، أشواق جبر ناصر (2017). "الذكاء الروحي لدى طلبة الجامعة". مجلة كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية، العراق، ع (75)، ص ص 377 – 455. 7) خليفة بن أحمد بن حميد القصابي، نائلة بنت محمود بن عامر البريدية (2020). "الذكاء الروحي وعلاقته بالاكتئاب لدى طلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر في ولاية تروي بسلطنة عمان". مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج (4)، ع (44)، ص ص 82 - 100. 8) دعاء فتحي محمد مجاور (2018). "فعالية برنامج إرشادي لخفض الكمالية العصابية وأثره على بعض المتغيرات النفسية المرتبطة بها لدى طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين عقلياً". رسالة دكتوراه، قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة طنطا. 9) دينا أحمد محمد مندور (2020). "تنمية الرحمة بالذات لخفض الكمالية العصابية لدى المراهقين المتفوقين أكاديمياً". رسالة دكتوراه، قسم علم النفس، كلية البنات، جامعة عين شمس. 10) رضا محمد حامد إبراهيم توغان (2023). "الكمالية السوية والرضا الوظيفي وفعالية الذات لدى أعضاء هيئة التدريس". مجلة كلية الآداب بقنا، جامعة جنوب الوادي، مج (32)، ع (58)، ص ص 1145 - 1202. 11) سارة عصام رياض (2012). "مستويات الكمالية وعلاقتها بمفهوم الذات والدافعية للإنجاز لدى عينة من الطلاب المتفوقين عقلياً في المرحلة الثانوية". رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة حلوان. 12) سارة عصام رياض (2015). "فعالية برنامج إرشادي قائم على استراتيجيتي التأمل والإيحاء الذاتي لخفض الكمالية العصابية لدى عينة من الطلاب المتفوقين عقلياً في المرحلة الثانوية ذكور وإناث". رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة حلوان. 13) شادي رمضان عبد الله عبد اللطيف (2019). "التكافؤ الأكاديمي وعلاقته بكل من الكمالية والقلق والتنظيم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية العاديين والمتفوقين تحصيلياً". رسالة ماجستير، قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة حلوان. 14) شيرين مصطفى أنور (2011). "الروحانية وعلاقتها بالتعافي من الإدمان". رسالة ماجستير، كلية طب قصر العيني، جامعة القاهرة. 15) صلاح محمد محمود محمد (2017). "فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الروحانية لدى طلاب الجامعة". مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ج (3)، ع (175)، مج (36). 16) عفراء إبراهيم خليل العبيدي (2014). "الذكاء الروحي لدى عينة من طلبة جامعة بغداد في ضوء بعض المتغيرات". المجلة التربوية النفسية، مج (11)، ع (41)، ص ص 34 – 35. 17) عمار محمد صالح المحارمة (2024). "القلق والاكتئاب وعلاقتهما بالكمالية السوية – العصابية واستراتيجيات مواجهة الضغوط المهنية لدى عينة من طلاب الطب البشري في الجامعة الأردنية". رسالة دكتوراه، جامعة الإسكندرية. 18) فرحان سالم العنزي (2020). "الذكاء الروحي وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى عينة من طلاب جامعة الإمام في ضوء بعض المتغيرات". مجلة العلوم الإنسانية، الجزء الثاني، العدد الرابع والستون، جامعة الإمام محمد بن سعيد الإسلامية. 19) محمد عبد الرحمن حمودة (2007). "أمراض النفس: الطب النفسي". القاهرة، ب. ت. 20) مروة محمد مصيلحي (2017). "الكمالية العصابية كمنبئ بالاستغلاق العقلي لدى طلبة الجامعة". رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة قنا. 21) مقياس (د – 2) BDI-II، إعداد/ ترجمة: غريب عبد الفتاح غريب (2000). مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة. 22) منصوري زواوي (2015). "سيكولوجية السماحة الزوجية في ضوء الطيبة والذكاءين العاطفي والروحي". رسالة دكتوراه، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الجيلالي ليابس، الجزائر. 23) نادية السيد الشرنوبي (2009). "الذكاء الروحي لدى طلبة وطالبات جامعة الأزهر وعين شمس وعلاقته بأساليب التفكير". مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 1(16). 24) نبيلة سعيد أحمد مصطفى (2022). "الكمالية الأكاديمية وعلاقتها بمعتقدات ما وراء المعرفة والصمود الأكاديمي واحتمالية الانتحار لدى عينة من طلاب الجامعة المتفوقين دراسياً والعاديين". رسالة دكتوراة ، كلية الاداب ، جامعة عين شمس. 25) نهلة فرج علي الشافعي (2022). "نموذج العلاقات السببية بين الشغف البحثي والكمالي والرفاهية الأكاديمية لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس". مجلة كلية التربية، جامعة حلوان، مج (28)، ع (9)، ص ص 113 - 206. 26) هند أبو الخير محمد عبده زهران (2015). "مدى فاعلية برنامج علاجي نفسي ديني روحاني بالقرآن جماعي معتدل الأجل مقترح لخفض حدة أعراض الاكتئاب النفسي البسيط: دراسة تدخلية على عينة من مرضى الاكتئاب النفسي البسيط". رسالة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية. 27) هند كمال عبد الكريم السيد (2017). "الصمود النفسي كمتغير معدَّل للعلاقة بين أحداث الحياة الضاغطة والأعراض الاكتئابية لدى الأرامل". رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة سوهاج. | ||||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 4 |
||||