"فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الذات الجسمية وتحسين الكفاءة الاجتماعية الانفعالية لدى الطالبة المعلمة بقسم رياض الأطفال" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 207, July 2025, Page 211-283 PDF (1.96 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.450772 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
خديجة عبد العزيز محمد محمد | ||||
المدرس بكلية الدراسات الإنسانية - قسم رياض الأطفال - جامعه الأزهر - بنات بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى إعداد برنامج إرشادى لتنمية الذات الجسمية وتحسين الكفاءة الاجتماعية الانفعالية لدى الطالبة المعلمة بقسم رياض الأطفال والتحقق من فاعلية البرنامج , وتكونت عينه البحث من ( 60) طالبة معلمة من طالبات الفرقة الرابعة بقسم رياض الأطفال بكلية الدراسات الانسانية بجامعة الأزهر, مقسمين إلى ( 30) طالبة معلمة مجموعه تجريبية و( 30) طالبة معلمة مجموعه ضابطة , واستخدمت الباحثة أدوات : وهى مقياس الذات الجسمية ( إعداد الباحثة ) ، مقياس الكفاءة الاجتماعية الانفعالية ( إعداد الباحثة ), وبرنامج إرشادى لتنمية الذات الجسمية وتحسين الكفاءة الاجتماعية الانفعالية لدى الطالبة المعلمة بقسم رياض الأطفال ( إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج الإرشادى لتنمية الذات الجسمية وتحسين الكفاءة الاجتماعية الانفعالية لدى الطالبة المعلمة بقسم رياض الأطفال. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج الإرشادي; الذات الجسمية; الكفاءة الاجتماعية الانفعالية; الطالبة المعلمة برياض الأطفال | ||||
References | ||||
القرآن الكريم. كتب الحديث: الإمام أحمد بن محمد بن حنبل (1999): المسند، تحقيق/ الشيخ شعيب الأرنؤوط ورفاقه، ط2، بيروت ، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر. الإمام الحافظ أحمد بن على بن حجر العسقلانى (1987):فتح الباري بشرح صحيح البخاري،القاهرة ، دار الريان للتراث. الإمام محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي، تحقيق / أحمد محمد شاكر (د. ت): الجامع الصحيح سنن الترمذي، بيروت، دار إحياء التراث العربي للطباعة والنشر. الإمام مسلم، أبو الحسن بن الحجاج القشيري النيسابورى. (د. ت). صحيح مسلم، بيروت ، دار المعرفة للطباعة والنشر. الكتب والرسائل العلمية والأبحاث : إبراهيم، سماح محمود .(2021). موذج مقترح للدور الوسيط لجودة علاقة التلميذ بالمعلم ونظرية العقل في العلاقة بين الوظائف التنفيذية والکفاءة الاجتماعية الانفعالية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي، المجلة المصرية للدراسات النفسية، مج31، ع111، ص ص 193-260. أبو أسعد، أحمد عبد اللطيف وعبيات ، أحمد عبد الحليم.( 2009). نظريات الإرشاد النفسي والتربوي، ط1، عمان ، دار المسيرة للنشروالتوزيع. أبو جادو، صالح.( 2015). سيكولوجية التنشئة الاجتماعية، عمان، دار الميسرة، ط11. أبو عبادة، صالح بن عبد الله ، نيازى، عبد المجيد بن طاش (2001): الإرشاد النفسى والاجتماعى، الرياض، مكتبة العبيكان. أورلانز، فانجا و فان سكويوك، سوزان ( 2014): مقدمة وجيزة فى الإرشاد النفسى، ترجمة جهز فهد المطيرى ، دولة الإمارات العربية ، دار الكتاب الجامعى. الأطرش، حسين محمد.( 2015). صورة الجسم وعلاقتها بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى مبتوري الأطراف بعد حرب التحرير بمدينة مصراته، المجلة العلمية لكلية التربية، م2، ع4، ص331-360. البنا، عادل سعيد و النجار، حسنى زكريا.( 2020). مقياس الكفاءة الاجتماعية الانفعالية، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية. الجبور، آسيل غازى، أبوطالب، تغريد فتحى.( 2019). مفهوم الذات لدى الأطفال فى الأردن" دراسة مقارنة بين النظاميين الإعتيادى والحديث، مجلة دراسات العلوم التربوية، مج( 46)، ع(1)، الجامعة الأردنية، ص17-34. الجبوري، إيمان حمد شهاب.(2020). تأثير برنامج ترويحي "نفس-حركي" في مفهوم الذات الجسمية والأداء الوظيفي لمدرسي التربية البدنية ، مجلة كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية , ع 106، ص ص 246-269. الخواجا ، عبد الفتاح محمد (2009) : الإرشاد النفسى والتربوى بين النظرية والتطبيق، الإصدار الثانى، عمان ، دار الثقافة. الرقاد، هناء خالد (2017) نظريات الشخصية، وقياسها، ط2 ، عمان، دار المأمون. السبعينى، منى مصطفى (2016) : برنامج إرشادى لتحسين التوافق المهنى لمشرفى المؤسسات الإيوائية وعلاقته بخفض حدة السلوك المشكل للأطفال، الإسكندرية ، دار الوفا. السفاسفة، محمد إبراهيم (2010): أساسيات فى الإرشاد والتوجيه النفسى والتربوى، القاهرة، مكتبة الفلاح. العازمي، مبارك ناصر سلمان، العجمي، عبير فهد فهاد.(2018). تقدير الذات الجسمية وعلاقته بتعلم اللعبات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، مجلة علوم الرياضة وتطبيقات التربية البدنية،ع9 ، ص21-34 العاسمى ، رياض نايل (2015): التصميم الناجح لبرامج الإرشاد النفسى المدرسية الشاملة، عمان ، دار الإعصار العلمى. المغازى، إبراهيم محمد.(2014). مقياس الذات الجسمية "بناؤه وخواصه السيكومترية، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية. بدوي، إيمان محمود محمد.(2024). الكفاءة الاجتماعية الانفعالية وعلاقتها بالمساندة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية،مجلة البحوث والدراسات التربوية العربية , ع6، ص13-67. بطرس، حافظ بطرس (2010): تعديل وبناء سلوك الأطفال ، عمان ، دار المسيرة. ثابت، فدوى ناصر.(2006). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى عادات العقل في تنمية حب الاستطلاع المعرفي و الذكاء الاجتماعي لدى أطفال الروضة، رسالة دكتوراه، جامعة عمان، كلية الدراسات العليا. جلبط، وسام علي أحمد.(2023). التفكير المرن في ضوء مستويات مختلفة من الكفاءة الاجتماعية-الانفعالية لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر،مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية،المجلد 9، العدد 44 ، ص ص. 791-864. حامد، أسماء أحمد (2017) : الأمن النفسى وعلاقته بالتنمر لدى المراهقين ، مجلة البحث العلمى فى التربية، كلية البنات، جامعة عين شمس ، ع(18) ج(6)، ص 187 - 202 . حراشفة، ابراهيم محمد وأبو عبيدو ، فالحسلطان و البيطار، تغريد عمر.( 2010). مفهوما لذات لدى الطلبة الممارسين للانشطة الرياضية في الجامعة الهاشمية، دراسات العلوم التربوية، المجلد 37 ، العدد 1 ، 2010، ص 190-191 . حسن ، عزت عبد الحميد . ( 2011). الإحصاء المتقدم للعلوم التربوية والنفسية والإجتماعي" تطبيقات باستخدام برنامج SPSS 18 ، القاهرة، دار الفكر العربى. خالد، السيد و فهد ، جهز و أنور، يسرية (2017): الإرشاد النفسى، الرياض، مكتبة الشقرى للنشر. زغبوش، بنعيسى و علوى، إسماعيل.(2010). الإرشاد المفسى المعرفى والوساطة التربوية، ط1، عمان، عالم الكتب الحديث. زيتون، كمال (2004): تدريس العلوم للفهم (رؤية بنائية)، ط2، القاهرة، عالم الكتب . سعيد، ناسو صالح ، حسين، حسين وليد (2015): الإرشاد النفسى (الإتجاه المعاصر لإدارة السلوك الإنسانى )، السعودية ، دار عبيداء. سليم، حربى . (2019). ممارسة النشاط البدنى الرياضى وعلاقته بمستوى تقدير الذات لدى المعوقين حركياً ، مجلة المنظومة التربوية، جامعة الأزهر، مج5، ع 3، ص 123-148. شهبو، سامية .(۲۰۱۸ ). مفهوم الذات لدى عينة من أطفال الروضة في ضوء بعض السمات الشخصية لأمهاتهم، مجلة الطفولة ، مج 28، ع1 ، ص 185-229 صابر ، سامية محمد.( 2008). صورة الجسم وعلاقتها بتقدير الذات والاكتئاب لدى عينة من طلاب الجامعة ، مجلة البحوث النفسية والتربوية، جامعة المنوفية - كلية التربية، مج 23, ع 1، ص ص 186 – 235. صالح ،التميمي علي (2010). قوة الأنل وعلاقتها بمفهوم الذات الجسمية لدى لاعبى منتخبات جامعة الموصل، مجلة العلوم الإنسانية العربية، مج6، ع 2، ص 78-93. صالح، محمد أحمد (2020): علم النفس والاجتماع ، القاهرة ، مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية. عبد الحميد، محمد إبراهيم وحجازى ،هالة يحيي وعبدالله ، مروة الحسينى وعلى، نهلة عبد الغفار. 2023). برنامج تمرينات تمثيلية لتنمية مفهوم الذات الجسمية لدى طفل الروضة، المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية، م8، ع23، ص 97-134. عبد السلام ، طالبى و عبد العال، رحومة.( 2016). تقدير الذات البدنية وعلاقتها بتقدير الذات الجسمية لدى التلاميذ المشاركين فى الرياضة المدرسية الطور الثانوى، رسالة ماجستير، جامعة قاصدى مرباح ورقلة. عدلى، أحمد عيد.( 2012). مفهوم الذات الجسمية والقلق من السباحة وعلاقتهما بمستوى الأداء المهارى لطلاب كلية التربية الرياضية، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية ، مج1، ع34 ، ص 75-91. على، عبد الحميد محمد (2010): الإرشاد النفسى لغير العاديين وأسرهم، القاهرة ، مؤسسة طيبة. فرحات، البحرى.(2018). تأثير صورة الجسم على التعلم الحركى لعض مهارات الجمباز ، مجلة الممارسة الرياضية والمجتمع، جامعة باتنة، مج1،ع1، ص7-17. قرنى، سعاد كامل.( 2018). أنماط ما وراء الانفعال للأمهات کمنبئ بالکفاءة الاجتماعية الانفعالية من وجهة نظرهن لأطفالهن المتلعثمين وغير المتلعثمين بالمرحلة الابتدائية بالمنيا، مجلة التربية الخاصة، كلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق، ع 24، ص ص 140-190. لورانس أ . برافين (2010): علم الشخصية ، ترجمة عبد الحليم محمود السيد ، ج 1 ، القاهرة ، المركز القومى للترجمة . مصطفى، أشرف محمد (2020): مقياس مفهوم الذات للمكفوفين، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية. مصطفي، سالي عبد الفتاح.( ۲۰۱۸). صورة الجسد لدى المراهقين والمراهقات"دراسة مقارنة"، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، م10، ع2، ص257-287. معلم، عبدالمالك.( 2022). مفهوم الذات الجسمية لدى الطالبات الرياضيات وغير الرياضيات: دراسة ميدانية على طالبات جامعة باتنة ،مجلة دراسات نفسية وتربوية , حامعة قاصدي مرباح ، مج15, ع1، ص660-670. يوسف، سليمان عبد الواحد.( 2015). أثر التدريب القائم على الكفاءة الاجتماعية الانفعالية فى خفض الألكسيثيميا والانفعالات الأكاديمية السلبية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى صعوبات التعلم الاجتماعية الإنفعالية، مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، ع61، ص 13-56. يونس، إبراهيم (2017): قوة علم النفس الإيجـابي ، الإسكندرية ،حـورس للطباعـة والنشر. يونس، هيام عاهد .( 2023). نموذج سببي للعلاقات بين كل من الكفاءة الاجتماعية الانفعالية، واليقظة العقلية، وطلب المساعدة الأكاديمية ودافعية الإنجاز،مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية , مج14, ع41 ، ص 1-16. | ||||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 1 |
||||