"برنامج تدريبي لتحسين الجودة الشخصية وإدارة المواهب وأثره على الإتزان الإنفعالي لدى معلمات مرحلة الطفولة المبكرة" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 207, July 2025, Page 335-417 PDF (2.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.450774 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مروة محمد لملوم عبد الحفيظ | ||||
مدرس بكلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي لتحسين الجودة الشخصية وإدارة المواهب وأثره على الإتزان الإنفعالي لدى معلمات مرحلة الطفولة المبكرة، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى، وتكونت عينة البحث من (10) معلمات، استخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس الجودة الشخصية؛ مقياس إدارة المواهب ومقياس الإتزان الإنفعالي لدى معلمات مرحلة الطفولة المبكرة بالإضافة إلى البرنامج التدريبي (إعداد/ الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات معلمات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج على مقاييس الجودة الشخصية وإدارة المواهب والإتزان الإنفعالي لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات معلمات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج على مقاييس الجودة الشخصية وإدارة المواهب والإتزان الإنفعالي لدى معلمات مرحلة الطفولة. عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات معلمات المجموعة الأساسية فى القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج التدريبي على مقياس الإتزان الإنفعالي لدى معلمات مرحلة الطفولة المبكرة. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبي; الجودة الشخصية; إدارة المواهب; الإتزان الإنفعالي; معلمات مرحلة الطفولة المبكرة | ||||
References | ||||
إبراهيم، فاتن عبدالحفيظ. (2024). أثر الأنماط القيادية الحديثة على تنمية الجودة الشخصية للمديرين: دراسة ميدانية على قطاع البنوك الحكومية. مجلة السياسة والاقتصاد، 23, 22 ، 358 - 410. أبو العنين، حنان عثمان محمد. (2021). أثر المستوى الدراسي والتخصص الأكاديمي في تحسين الجودة الشخصية لدى طلبة كلية التربية جامعة نجران. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5, 19 ، 1 - 23. أبو عقيل، إبراهيم إبراهيم محمد، والبكري، ليندا وائل. (2024). تصور مقترح لإدارة المواهب لدى مديري المدارس الخاصة في محافظة الخليل. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 32, 2 ، 181 - 200. أرناؤوط، أحمد إبراهيم سلمي أحمد. (2025). تصور مقترح لإدارة المواهب الطلابية بجامعة العريش على ضوء خبرة جامعتي ستانفورد وكامبريدج. مجلة كلية التربية، 22, 124 ، 1083 - 1211. البحراني، غزوان محمد جاسم، والهنداوي، زينب عبدالرزاق. (2022). تأثير إدارة المواهب في القصور الذاتي الإدراكي: دراسة استطلاعية لآراء عينة من التدريسيين في كلية الفنون الجميلة / جامعة بابل. مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية، 14, 4 ، 1 - 14. بخيت ،مالك يوسف.(2016). الإتزان الانفعالي وعلاقته بمهارات حل المشكلات لدي الطلبة الموهوبين دراسة وصفية علي مدارس الموهبة والتميز الثانوية بولاية الخرطوم . رسالة ماجستير، كلية الآداب جامعة أم درمان الإسلامية، السودان. البشراوى، شاكر محمد أحمد، و زهو، محمد لطيف محمد.(2022). قياس الجودة الشخصية لدى رؤساء الأقسام في جامعة تكريت. مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، 29(11)، 455 - 472. بلقرع ، فاطمة.(۲۰۱۸). مساهمة إدارة المواهب في تحقيق الفاعلية التنظيمية" ، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير ، مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية. البلوشية، تاج بنت محمد بن نور، الحارثية، عائشة بنت سالم بن علي، و الحوسنية، هدى بنت عبدالله بن محمد. (2024). استكشاف ممارسات إدارة المواهب القيادية للمعلمات في المدارس الحكومية بسلطنة عمان .رسالة ماجستير. جامعة السلطان قابوس. الجرياوي، ميثم رحمن محيسن. (2024). الجودة الشخصية وعلاقتها بالكفاح الشخصي لدى طلبة الدراسات العليا. مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، 24(2)، 219 - 235. حسن،نضال سهيم.(2021).التحسس بالواجب وعلاقته بالجودة الشخصية لدى معلمات رياض الأطفال، مجلة الدراسات المستدامة، 3،515 -558. حسين، دعاء عبد السلام. (2019). الذكاء الوجداني للأمهات العاملات وغير العاملات وعلاقته بالإتزان الانفعالي والمهارات الاجتماعية لدي أبنائهن المراهقين . رسالة ماجستير غير منشورة . كلية الآداب، جامعة الفيوم . حمد ،علاء دهام .(2014). أثر القيادة التحويلية في إدارة المواهب " دراسة تطبيقية في وزارة العلوم والتكنولوجيا. مجلة دنانير (05)، 150. الحميدي ،منال بنت حسين بن حسن.(2023). إدارة المواهب المؤسسيَّة كمدخل لتحسين الأداء لدى معلِّمات المدارس الأهليَّة بمدينة الطائف،مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، المجلد التاسع والثلاثون. العدد التاسع.سبتمبر2023م . خليل ، بشرى ، وحسن ، دنیا .(۲۰۱۹) . دور" عمليات إدارة المواهب في التحول الى منظمة ذكية ، دراسة استطلاعية في وزارة الكهرباء ، دائرة التدريب والتطوير" ، مجلة الإدارة والاقتصاد ، ٤٢. الخيكاني، علاء طه ياسين. (2022). الجودة الشخصية وعلاقتها بصورة الذات الواقعية والمثالية لدى طلبة الجامعة. مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، 22, 1 ، 356 - 371. درادكة، يوسف خلف يوسف، و أبو الحمص، تغريد محمد. (2024). الإسهام النسبي لأبعاد جودة الحياة الشخصية في التمكين النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة قراءات علمية في الأبحاث والدراسات القانونية والاقتصادية والعلوم الإنسانية والشرعية، 31 ، 794 - 818. الدعدى، كاميليا بنت محمد مقبل، و الزهراني، عبدالله بن أحمد بن سالم. (2019). إدارة المواهب لأعضاء الهيئة التدريسية والموظفين بجامعة أم القرى بمكة المكرمة من وجهة نظر القيادات الأكاديمية: الواقع وسبل التطوير. مجلة القراءة والمعرفة، 211 ، 265 - 291. زهو، لطيف محمد زهو ، أحمد ، شاكر محمد.(2022). قياس الجودة الشخصية لدى رؤساء الاقسام في جامعة تكريت، مجلة جامعة تكريت للعلوم الانسانية، 29 (11) الجزء الثاني لعام 2022. السحيمي ،أسماء مصطفى .(2021). فعالية برنامج تدريبي قائم على ممارسة خدمة الفرد الجماعية لتعزيز الجودة الشخصية لدى طلاب التدريب الميداني، مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية ، جامعة الفيوم،العدد الخامس والعشرين،1-36. سليمان، لمى نزار و نصراوين ،معين .(2020). مستوى الاتران الانفعالي وعلاقته بتكوين الصداقات والتوافق الأسري لدى طلبة المرحلة الإعدادية في بلدة البعيدة المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث ،المجلد الرابع، العدد السادس (139:107). السيد، آلاء أحمد،إبراهيم، فيوليت فؤاد، وإبراهيم، هبة سامي محمود. (2020). الخصائص السيكومترية لمقياس الإتزان الانفعالي للمعلمات. مجلة الإرشاد النفسي، (62)، 57 - 86. الصالح، أحمد جمال أحمد. (۲۰۱۸) . تطوير الكفايات القيادية لمديري مدارس التربية الخاصة بالكويت في ضوء مدخل إدارة المواهب، مجلة علوم الرياضة وتطبيقات التربية البدنية، كلية التربية الرياضية بقنا، جامعة جنوب الوادي، مصر، عدد( 8) يناير، ص ٥٩. طرشان ،حنان .(۲۰۲۳).إدارة المواهب البشرية في مؤسسات التعليم العالي الولايات المتحدة الأمريكية وماليزيا نموذجًا ، مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية 8(۱) ابريل، ۷۱-٨٥. عبابنة، لينا محمد موسى، وحماد، هبة إبراهيم عبدالله. (2023). التوافق النفسي والاجتماعي وعلاقته بمفهوم الذات والإتزان الانفعالي في ظل التعلم عن بعد لدى طلبة الجامعات من الجالية الأردنية في مملكة البحرين .رسالة ماجستير. جامعة البلقاء التطبيقية، السلط. عبد، نانسي والجيد، ايمان وقشقوش، إبراهيم .(2019). مقياس جودة الحياة للمراهقين ضعاف السمع. مجلة البحث العلمي في التربية ، 19(9) ، 78-59. عبد الحميد، منى عبد الفتاح زكي، محمود، يوسف سيد، والرمادي، نور أحمد محمد أبو بكر. (2021). الخصائص السيكومترية لمقياس الإتزان الانفعالي لدى المراهقين. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 15, 15 ، 1518 - 1550. عسيري، أحمد علي الحسن آل خليل. (2023). العلاقة بين التعلق الآمن والإتزان الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة الملك عبدالعزيز بمحافظة محايل عسير. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، ع30 ، 328 – 350. علي، عاطف نمر خليفة، دربالة، السيد عبد العظيم، جاد، رامي عمرو، وأحمد، فاطمة عبد المهيمن. (2021). الإتزان الانفعالي لدى لاعبات الجمباز. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، 27, 7 ، 1 - 27. العمود، مها صالح إبراهيم، والرفاعي، رنا عيد. (2021). تطوير إدارة المواهب: مدارس السعودية كحالة. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل- العلوم الإنسانية والإدارية،22،(1)، 77-84. العنزي، سعد علي والديلمي، عماد على.(٢٠١٦). دور إدارة المواهب القيادية في عملية التغيير التنظيمي : دراسة تطبيقية في الحكومية والأهلية في العراق، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعية ، (٤٨) ، ١١٧-١٣٥. الغامدي، على مرزوق معيض. (2020). إدارة المواهب المؤسسية وعلاقتها بتحسين أداء معلمي المدارس الأهلية بمكة المكرمة. مجلة العلوم التربوية، 23، 203- 284. الفريجات ،خضير كاظم حمود والشيخ، روان منير .(2013) .إدارة المواهب والكفاءات البشرية الإصدار الأولى). الأردن: زمزم ناشرون وموزعون، عمان. فضلي، ياسمين هداد فاضل، و المطيري، نايف لافي .(٢٠٢٤). درجة استخدام مديري مدارس منطقة مبارك الكبير بدولة الكويت للإدارة بالمواهب من وجهة نظر المعلمين فيها. جرش للبحوث والدراسات ، ٢٤(5)، 134- 150. كسنة، محمد وقهيري، فاطمة .(۲۰۱۷). دور إدارة المواهب في تميز إدارة الأعمال" ، مجلة الامتياز لبحوث الاقتصاد والإدارة ۱(1). محمد، بشارة موسى بشارة، وعبد الله، فاطمة طه محمد. (2020). أثر ممارسات إدارة المواهب على الأداء الإبداعي: دراسة على عينة من العاملين في البنوك بولاية الخرطوم - السودان. مجلة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية، 12 ، 237 - 281. محمد، محمد حمدي زكي .(۲۰۲۳). إدارة المواهب القيادية بالجامعات المصرية مدخل لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر ۲۰۳۰ مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، ٤٧ ، ٢ ، ١٧٥. محمد، هبة مؤيد، الفلاحي، سعد حسن حمود، و مطر، قصى مهدي. (2020). الإتزان الانفعالي لدى طلبة الجامعة. المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات، 1, 6 ، 111 - 137. محمود، جيهان عثمان.(2020). الشفقة بالذات والتدين كمنبئين بالإتزان الانفعالي لدى طلاب الجامعة ذوي الإعاقة البصرية. مجلة البحث العلمي في التربية، 21(2)، 156 - 199. المديهيم ،توفيق بن صالح ،البابطين،عبدالرحمن بن عبد الوهاب ،العتيبي ،فهد بن عباس. (2022).درجة ممارسة قادة مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية لمعايير الجودة الشخصية،مجلة كلية التربية جامعة المنصورة،(119)،يوليو 2022، 350. مصطفى، عماد رمضان .(۲۰۱۹). بعض انماط الذكاء وعلاقتها بمكونات الجودة الشخصية لدى طلبة الجامعة في المملكة العربية السعودية، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 10. المطارنة ،أشرف عدنان .(2016). مستوى الإيجابية وعلاقتها بالذكاء الإنفعالي لدى طلبة جامعة مؤتة .رسالة ماجستير . عمادة الدراسات العليا. الأردن. جامعة مؤتة. المعموري، علي حسين مظلوم، وعباس، محمد عبودي.(2020). الجودة الشخصية لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم الانسانية، 27(4)، 1 - 31. النجار، محمد يونس اسماعيل .(۲۰۱۸). درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية في محافظة الخليل المعايير الجودة الشخصية من جهة نظر المعلمين . رسالة ماجستير ، جامعة القدس، فلسطين. نضال المصري، محمد الأغا. (2015). إدارة المواهب البشرية في الجامعات الفلسطينية مقترح تطبيقي تنموي استراتيجي المؤتمر السنوي الرابع للعلوم الاجتماعية والإنسانية المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، مراكش، آذار / مارس ٢٠١٥. ۲۱ النفيعي، هيفاء محمد حماد. (2020). إدارة المواهب المؤسسية وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى قائدات المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف .رسالة ماجستير ، كلية التربية، جامعة الطائف. النويصر، أمل بنت صالح. (2024). استراتيجيات إدارة المواهب في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. العلوم التربوية، 32, 4 ، 275 - 311. وهبة، محمد مسلم حسن علي، وسعدون، محمد عبدالحميد محمد.(2024). تصور مقترح لإدارة المواهب بجامعة الأزهر في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية. مجلة التربية، 204(1)، 521 - 606. | ||||
Statistics Article View: 7 PDF Download: 6 |
||||