أثر استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في توثيق التجارب العملية لمختبر العلوم لتنمية دافعية التعلم لدى طالبات المدرسة الثانية المتوسطة بصفوى في المملكة العربية السعودية | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 39, September 2025, Page 1-18 PDF (853.65 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.450805 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
آسياء نعمة علي آل داؤود | ||||
المدرسة الثانية المتوسطة بصفوى-مكتب تعليم القطيف-إدارة تعليم الشرقية-المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى قياس أثر استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في توثيق التجارب العملية لمختبر العلوم على دافعية التعلم لدى طالبات المدرسة الثانية المتوسطة بصفوى في المملكة العربية السعودية. تكون مجتمع الدراسة من جميع طالبات المدرسة، واختيرت عينة عشوائية قوامها 15 طالبة. استخدمت الدراسة مقياس دافعية تعلم العلوم، ونظامًا قائمًا على الذكاء الاصطناعي لتوثيق التجارب العملية. أظهرت النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسط درجات المجموعة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس دافعية التعلم، مما يشير إلى فاعلية تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين الدافعية. بلغ حجم التأثير 5.74 (Cohen's d)، ما يُعدّ حجم تأثير كبيرًا، مما يؤكد أثر هذه التقنيات إيجابياً على دافعية التعلم. أوصت الدراسة بتعميم استخدام هذه التقنيات في مختبرات العلوم لتحسين دافعية الطالبات نحو التعلم. | ||||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 3 |
||||