فاعلية الإشراف التربوي الإلكتروني على أداء المعلمين الأوائل في مواد العلوم والرياضيات - دراسة تطبيقية على مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 39, September 2025, Page 19-46 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.450807 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أفلح بن أحمد بن سليمان الكندي | ||||
أستاذ مساعد في مناهج وطرائق تدريس العلوم - جامعة نزوى - سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة بشكل عام إلى التعرف على فاعلية الإشراف التربوي الإلكتروني على أداء المعلمين الأوائل في مواد العلوم والرياضيات، في مدارس سلطنة عمان، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، حيث قامت بتحليل أعمال (25) معلم أول . حيث شكلت عينة المعلمين الأوائل المجموعة التجريبية التي تم تطبيق الاشراف الالكتروني عليها ولقياس هذا الأثر أعد الباحث أداة لتحليل أعمال المعلمين الأوائل حيث تم تطبيقها قبليا وبعديا وذلك بعد تحكيمها من قبل (16) محكما، وبلغت قيمة الثبات لها (0.927). وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01≥α) فاعلية الإشراف التربوي الإلكتروني على أداء المعلمين الأوائل بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لصالح البعدي بحجم أثر كبير. وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها الاستفادة من خدمات البوابة التعليمية للمتابعة الإشرافية الإلكترونية من قبل المشرفين التربووين نظرا لما حققته من فاعلية في رفع أداء المعلم الأول كما كما أوصت الدراسة بإجراء بعض التطوير على نوافذ البوابة المتعلقة بالإشراف التربوي، وإدراج بعض الملفات المحوسبة لسجلات المشرفين، والمعلمين الأوائل، كما اقترح الباحث إجراء مزيد من الدراسات حول الإشراف الإلكتروني. | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 2 |
||||