مستوى توافر أبعاد الحوكمة المؤسسية بالمدارس الخاصة في سلطنة عُمان في ضوء نموذج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD Model) | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 39, September 2025, Page 47-80 PDF (900.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.450809 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
تركي بن خالد بن سعيد النافعي1; حسام الدين السيد محمد ابراهيم2; وزرا بنت سعيد بن سالم الحبسية3 | ||||
1رئيس قسم الدراسات والبيانات الإحصائية- وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان | ||||
2أستاذ مساعد باحث المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر | ||||
3ماجستير إدارة وقيادة تربوية، أخصائي تدريب وتأهيل- وزارة التربية والتعليم- سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى توافر أبعاد الحوكمة المؤسسية بالمدارس الخاصة في محافظتي شمال الشرقية والداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات، وتم تطبيقها على عينة مكونة من (395) معلمًا ومديرًا. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى توافر أبعاد الحوكمة المؤسسية بالمدارس الخاصة في محافظتي شمال الشرقية والداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية جاء متوسطًا بصورة إجمالية ، كما جاء أيضًا متوسطًا في بعد مشاركة أولياء الأمور، بينما جاء عاليًا في أبعاد؛ اختيار المدرسة، والإدارة والقيادة من قبل مديري المدارس، واستقلالية المدرسة، في حين جاء منخفضًا في بعد المشاركة العامة والخاصة. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغير المؤهل العلمي ولصالح بكالوريوس فأعلى، ومتغير سنوات الخبرة ولصالح 6 سنوات فأكثر، والمسمى الوظيفي ولصالح المعلم في بعدي المشاركة العامة والخاصة، ومشاركة أولياء الأمور ، ولصالح المدير في بعد الإدارة والقيادة من قبل مديري المدارس، والمحافظة ولصالح محافظة شمال الشرقية في بعدي المشاركة العامة والخاصة، ومشاركة أولياء الأمور، ولصالح محافظة الداخلية في بعدي استقلالية المدرسة، والإدارة والقيادة من قبل مديري المدارس. | ||||
Statistics Article View: 14 PDF Download: 1 |
||||