نظام التعليم في سلطنة عمان وسنغافورة - دراسة مقارنة | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 39, September 2025, Page 81-102 PDF (881.02 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.450811 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
بهية بنت سيف بن مبارك الجلندانية; زينب بنت يعقوب بن محمد البراشدية; تركي خالد سعيد النافعي | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى إجراء مقارنة تحليلية بين نظام التعليم في سلطنة عُمان ونظام التعليم في سنغافورة، من خلال استعراض السياسات التعليمية العامة، والمناهج الدراسية، وإعداد وتأهيل المعلمين، ومخرجات التعليم، والتحصيل الدراسي. ويعتمد البحث على المنهج المقارن للكشف عن أوجه التشابه والاختلاف بين النظامين، وتحديد أبرز نقاط القوة والضعف، بهدف تقديم توصيات قابلة للتطبيق تسهم في تطوير النظام التعليمي العُماني. أظهرت نتائج الدراسة أن سلطنة عُمان تسعى بشكل جاد لتحديث منظومتها التعليمية ضمن إطار "رؤية عمان 2040"، وتركّز على تنمية رأس المال البشري، وتطوير المناهج، وتحسين أداء المعلمين، إلا أنها لا تزال تواجه تحديات في مجالات الجودة، والتقييم، والربط الفعلي بين التعليم وسوق العمل. في المقابل، يُعدّ النظام التعليمي في سنغافورة نموذجًا ناجحًا عالميًا، يتميّز بكفاءة عالية في السياسات التعليمية، وتكامل المناهج، واختيار المعلمين من بين النخبة، واستخدام التكنولوجيا بشكل شامل في التعليم، مما انعكس على جودة المخرجات وارتفاع مستوى التحصيل الدراسي. ويوصي البحث بعدد من الإجراءات التي يمكن لعُمان الاستفادة منها، أبرزها: تطوير المناهج لتواكب مهارات المستقبل، رفع كفاءة إعداد المعلمين، المشاركة في الاختبارات الدولية، وتحقيق تكامل أكبر بين التعليم والاقتصاد. ويؤكد البحث على ضرورة المواءمة بين التجارب العالمية والخصوصية الوطنية لتحقيق تعليم عالي الجودة يسهم في التنمية المستدامة. | ||||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 1 |
||||