استخدام طلاب الحلقة الثانية لشبكات ومواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالأمن السيبراني وحماية الخصوصية لديهم | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 39, September 2025, Page 125-150 PDF (793.56 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.450813 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شمسة أحمد سليمان محمد الظنحاني | ||||
معلمة اللغة العربية - مجمع زايد التعليمي البدية الحلقة الأولى والثانية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين درجة استخدام طلاب الحلقة الثانية لمواقع وشبكات التواصل الاجتماعي بالأمن السيبراني وحماية الخصوصية، كما هدفت الدراسة إلى قياس مدى وعي العينة بأهمية الخصوصية والأمن السيبراني، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال الاعتماد على أداة الاستبيان وطبقت الأداة على عينة من طلاب الحلقة الثانية بلغ قوامها 650 مفردة من الذكور والأناث، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: وجود فروق غير دالة إحصائيًا بين (عينة الدراسة) في معدل تعرضهم لقضية الأمن السيبراني وحماية الخصوصية عبر الشبكات الاجتماعية وفق متغير النوع، وهذا يرجع إلى أهمية الموضوع بالنسبة للذكور والأناث على حدا سواء كما يرجع إلى أن النوعين يعتمدون على مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات وهذا ما يزيد من أهمية التعرض لها والاعتماد عليها في الحصول على المعلومات الخاصة بموضوع الأمن السيبراني وحماية الخصوصية. أن درجة اعتماد (عينة الدراسة) على مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي في الحصول على المعلومات الخاصة بخصوصية المعلومات تمثلت في (أعتمد عليها بدرجة متوسطة) في الترتيب الأول بنسبة 58.4%، ثم (أعتمد عليها بدرجة كبيرة) في الترتيب الثاني بنسبة 31.5%، وفي الترتيب الأخير (لا أعتمد عليها مطلقًا) بنسبة 10.1%. أن أسباب متابعة (عينة الدراسة) لقضية الأمن السيبراني عبر مواقع التواصل الاجتماعي تمثلت في (للحصول على تفاصيل دقيقة عن مفهوم الأمن السيبراني) في الترتيب الأول بنسبة 45.5%، ثم (لمتابعة آخر المستجدات الخاصة بحماية حساباتي الخاصة) في الترتيب الثاني بنسبة 40.3%، وفي الترتيب الأخير (للتعرف على أهم القرارات التي تتخذها الدول للتصدي للأختراقات والإبتزاز الإليكتروني) بنسبة 5.8%. | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 2 |
||||