التحديات التي تحد من فاعلية الابتكار الاجتماعي في البيئة الأكاديمية والبحثية من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا بجامعة تبوك | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 39, September 2025, Page 209-238 PDF (931.44 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.450817 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فوزية خلف علي السواط | ||||
أستاذ أصول التربية المساعد بجامعة تبوك تخصص أصول تربية ، سفيرة السعادة والإيجابية وجودة الحياة المعتمد | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى : تحديد مفهوم الابتكار الاجتماعي وأهميته في البيئة الأكاديمية، وإلى استقصاء التحديات التي تحد من فاعلية الابتكار الاجتماعي في البيئة الأكاديمية والبحثية من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا بجامعة تبوك ، باستخدام المنهج الوصفي المسحي ، وأداة الإستبانه ، وكانت عينة البحث قصدية مكونة من (60) طالبة من قسم التربية وعلم النفس بجامعة تبوك ، ومن أبرز النتائج : إلى أن الطالبات يظهرن فهمًا جيدًا لمفهوم الابتكار الاجتماعي وأهميته، لكن هناك حاجة لتعزيز المعرفة والتطبيق العملي له في السياقات الأكاديمية ، و أن التحديات المؤسسية تمثل واقعًا يعيق الابتكار الاجتماعي في البيئة الأكاديمية ، أن التحديات الثقافية والمعرفية تمثل عقبات كبيرة تعيق فاعلية الابتكار الاجتماعي في البيئة الأكاديمية. | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 1 |
||||