التحديات التي تحد من فاعلية الابتكار الاجتماعي في البيئة الأكاديمية والبحثية من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا بجامعة تبوك | ||
| المجلة العربية للتربية النوعية | ||
| Volume 9, Issue 39, September 2025, Pages 209-238 PDF (931.44 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ejev.2025.450817 | ||
| Author | ||
| فوزية خلف علي السواط | ||
| أستاذ أصول التربية المساعد بجامعة تبوك تخصص أصول تربية ، سفيرة السعادة والإيجابية وجودة الحياة المعتمد | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث إلى : تحديد مفهوم الابتكار الاجتماعي وأهميته في البيئة الأكاديمية، وإلى استقصاء التحديات التي تحد من فاعلية الابتكار الاجتماعي في البيئة الأكاديمية والبحثية من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا بجامعة تبوك ، باستخدام المنهج الوصفي المسحي ، وأداة الإستبانه ، وكانت عينة البحث قصدية مكونة من (60) طالبة من قسم التربية وعلم النفس بجامعة تبوك ، ومن أبرز النتائج : إلى أن الطالبات يظهرن فهمًا جيدًا لمفهوم الابتكار الاجتماعي وأهميته، لكن هناك حاجة لتعزيز المعرفة والتطبيق العملي له في السياقات الأكاديمية ، و أن التحديات المؤسسية تمثل واقعًا يعيق الابتكار الاجتماعي في البيئة الأكاديمية ، أن التحديات الثقافية والمعرفية تمثل عقبات كبيرة تعيق فاعلية الابتكار الاجتماعي في البيئة الأكاديمية. | ||
|
Statistics Article View: 53 PDF Download: 36 |
||