أثر توظيف الألعاب التفاعلية القائمة على الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات الأكاديمية لدى أطفال الروضة | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 39, September 2025, Page 239-260 PDF (767.97 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.450818 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ليلى أحمد محمد | ||||
معلمة بدولة الإمارات العربية المتحدة | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر توظيف الألعاب التفاعلية المعتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات الأكاديمية لدى أطفال مرحلة الروضة. فقد أظهرت نتائج التقييمات والاختبارات الأولية، إضافةً إلى استبيانات أولياء الأمور، أن مستوى الأطفال الأكاديمي كان ضعيفًا قبل تطبيق هذه الألعاب. وبعد توظيف الألعاب التعليمية التفاعلية، لوحظ تطور ملحوظ في مهارات القراءة والكتابة والحساب، إلى جانب ارتفاع دافعية الأطفال للتعلم بطريقة ممتعة وجاذبة. كما ساعدت هذه الألعاب على تعزيز التفكير الإبداعي، وبناء أساس قوي لمراحل التعليم اللاحقة. ويؤكد البحث دور المعلم في توجيه الأطفال نحو الاستخدام الأمثل لهذه الألعاب الذكية بما يحقق نواتج تعلم أفضل. انتهى هذا البحث إلى أن توظيف الألعاب التفاعلية القائمة على الذكاء الاصطناعي يمثل أداة فعّالة في تنمية المهارات الأكاديمية لدى أطفال الروضة. فقد أظهرت النتائج أن الأطفال الذين كانوا يعانون من ضعف أكاديمي قبل تطبيق هذه الألعاب، شهدوا تطورًا ملحوظًا في مهارات القراءة والكتابة والحساب بعد استخدامها، وهو ما أكدته نتائج الاختبارات واستبيانات أولياء الأمور. كما أثبتت الألعاب التفاعلية قدرتها على تعزيز دافعية الأطفال للتعلم وتنمية قدراتهم الإبداعية في بيئة تعليمية ممتعة وجاذبة. ومن ثم، فإن توظيف هذه الأدوات يعد خطوة مهمة نحو بناء جيل أكثر استعدادًا لمتطلبات المستقبل، شريطة توجيهها بشكل صحيح من قبل المعلمين وبدعم من أولياء الأمور. | ||||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 2 |
||||