أثر برنامج التآزر الحسي الحركي الكتابي باستخدام دليل التيسير المعين في تحسين مهارة رسم الحروف والكلمات في الخط العربي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 39, September 2025, Page 279-308 PDF (900.63 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.450820 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد نايف محمد أبو عكر | ||||
دكتوراة الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس لغة عربية، كلية التربية، جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى فحص فاعلية برنامج تنسيق الكتابة الحسية–الحركية، المدعوم بدليل التيسير، في تحسين مهارة كتابة الحروف والكلمات العربية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي. تكونت عينة الدراسة من 30 طالباً في المجموعة التجريبية، تم اختيارهم من إحدى المدارس الابتدائية وتم تشخيصهم بوجود صعوبات في الكتابة اليدوية. صُمم البرنامج لدمج تنمية المهارات الحركية الدقيقة، والتكامل البصري–الحركي، والإرشاد المنهجي لتشكيل الحروف وتوزيع المسافات بين الكلمات، وذلك ضمن نهج متسلسل وتدريجي. استخدم تصميم تجريبي قبلي–بعدي، وتم قياس الأداء باستخدام اختبار مهارات الكتابة اليدوية باللغة العربية، طُوِّر خصيصاً لهذه الدراسة. أظهرت الإحصاءات الوصفية شيوع أخطاء ملحوظة قبل التدخل، من أبرزها تشويه شكل الحروف، وعدم اتساق حجمها، وعدم انتظام الكتابة على السطر، ومشكلات المسافة بين الحروف والكلمات. وبعد تنفيذ البرنامج، بين التحليل الإحصائي وجود تحسن دال إحصائياً في دقة تشكيل الحروف، واتساق المسافات، وسلاسة الكتابة. وأكدت الملاحظات النوعية هذه النتائج، حيث أظهرت زيادة في تفاعل الطلاب، وتحسناً في التناسق بين حركة اليد والعين، وارتفاعاً في الثقة بالتعبير الكتابي. كما وفر دليل التيسير إطاراً عملياً واضحاً لكل من الطلاب والمعلمين، مما أتاح تدريباً منهجياً وتصحيحاً موجهاً للأخطاء. وتؤكد النتائج أهمية دمج التدريب الحسي–الحركي مع التعليم الصريح لمهارات الكتابة اليدوية في تعليم اللغة العربية، خاصة للمتعلمين الذين يعانون من صعوبات مستمرة. وتساهم هذه الدراسة في إثراء الأدلة الداعمة لفاعلية التدخلات متعددة الحواس والموجهة بالمهارات لتحسين الأداء الكتابي، كما تقدم رؤى عملية للمعلمين ومصممي المناهج في سياق تعليم مهارات القراءة والكتابة باللغة العربية. | ||||
Statistics Article View: 8 |
||||