أثر التعلم الماتع القائم على تكوين الطفل للقصص المصورة في تحسين مهارات التعبير الكتابي لدى طلاب الصف الأول الابتدائي | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 39, September 2025, Page 309-348 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.450821 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد نايف محمد أبو عكر | ||||
دكتوراة الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس لغة عربية، كلية التربية، جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
هدف الدراسة إلى التحقق من أثر التعلم الماتع القائم على تكوين الطفل للقصص المصورة في تحسين مهارات التعبير الكتابي لدى طلاب الصف الأول الابتدائي تحديد العينة، وتكونت عينة الدراسة من (30) طالبًا من الذكور في الصف الأول الابتدائي بمدرسة سميسمة الابتدائية للبنين بدولة قطر، ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم برنامج التعلم الماتع بهدف تطوير مهارات التعبير الكتابي، واختبار مهارات التعبير الكتابي، وتم التطبيق القبلي للاختبار بهدف تحديد المستوى قبل التطبيق وتحديد النقاط التي تحتاج إلى تطوير، وتم تطبيق البرنامج على مدار ستة أسابيع خلال الفصل الدراسي الثاني، وتم تطبيق الاختبار مهارات التعبير الكتابي البعدي وتم تحليل نتائج الدراسة باستخدام اختبار "ت "(T-test) للمجموعات المرتبطة، بهدف قياس الفروق ودلالتها الإحصائية بين أداء الطلاب قبل وبعد تنفيذ البرنامج. وأظهرت النتائج تحسين مهارات التعبير الكتابي لدى الطلاب عقب البرنامج، وتم تفسير النتائج في ضوء الاطار النظري ونتائج البحوث السابقة. | ||||
Statistics Article View: 17 |
||||