أثر استخدام استراتيجية الألعاب الإلكترونية المستندة على المنصات الرقمية في تنمية بعض أبعاد المرونة المعرفية لتلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 39, September 2025, Page 469-518 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.450827 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نهى حسين عبده حسانين | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى بناء استراتيجية مقترحة لتدريس القواعد النحوية قائمة على الألعاب التعليمية الإلكترونية ، وتحديد أثرها في تنمية أبعاد المرونة المعرفية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، وتحقيقًا لهذا الهدف استخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم الحقيقي ذي المجموعتين الضابطة، وعددها (34) تلميذ، والتجريبية وعددها( 42) تلميذ بالصف الخامس الابتدائي بمدرسة المنيا الرسمية للغات بمحافظة المنيا، خلال الفصل الدراسي الثاني 2023/ 2024م، وقد قامت الباحثة بإعداد أداة البحث ومادته التجريبية، وتطبيقها في ضوء الخطوات الآتية: ، وإعداد مقياس المرونة المعرفية وضبطه، وتحكيمه من خلال مجموعة من الخبراء المتخصصين، وعددهم (13) محكمًا، وتطبيق المقياس على مجموعة استطلاعية من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي العام بمدرسة المنيا الرسمية للغات قوامها (30) تلميذ ؛ بهدف تحديد بعض الثوابت الاحصائية المتمثلة في زمن المقياس وصدقه وثباته، ثم بناء الألعاب الإلكترونية التعليمية لدروس النحو ، ثم إعداد كتاب الطالب ودليل المعلم، ثم تطبيق أداة القياس قبليًّا على مجموعة البحث، وتعيين مجموعة البحث إلى مجموعتين إحداهما : تجريبية والأخرى ضابطة عشوائيًّا، ثم درست المجموعة الضابطة بالمعالجة المعتادة، في حين درست المجموعة التجريبية بالمعالجة التجريبية في ضوء الاستراتيجية المقترحة المعدة وفق الألعاب التعليمية الإلكترونية، وإجراء المعالجة الإحصائية المناسبة والتي أظهرت عن: تحسن أداء تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس أبعاد المرونة المعرفية، ويدعم ذلك وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≥ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في أبعاد مقياس المرونة المعرفية بالقياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي؛ مما يدل على فاعلية استخدام استراتيجية الألعاب الإلكترونية باستخدام المنصات الرقمية في تنمية أبعاد المرونة المعرفية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.تحسن أداء تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس أبعاد المرونة المعرفية، ويدعم ذلك وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≥ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في مقياس أبعاد المرونة المعرفية بالقياس البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية؛ مما يدل على فاعلية استخدام استراتيجية الألعاب الإلكترونية باستخدام المنصات الرقمية في تنمية أبعاد المرونة المعرفية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي. | ||||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 2 |
||||