استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير العملية التعليمية وعلاقته بمستوى التحصيل الدراسي للطالبات | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 39, September 2025, Page 519-544 PDF (937.89 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.450828 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ياسمين ابراهيم غانم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة استخدام المعلمات لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير العملية التعليمية وعلاقة ذلك بمستوى التحصيل الدراسي للطالبات، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على منهج المسح من خلال استخدام أداة الاستبيان التي تضمنت عدة محاور تم أعدادها بعد الاطلاع على أدوات الدراسات السابقة وتم عرضها على مجموعة من المحكمين للتأكد من دقتها وصلاحيتها للتطبيق وطبقت الدراسة على عينة من المعلمات بلغت 50 معلمة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات من أهمها: وجود علاقه داله إحصائياً ولكنها ضعيفة بين نوعية تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في التدريس ومستوى التحصيل الدراسي، حيث جاء قيمة معامل الارتباط 080* معامل ارتباط موجب ضعيف، والقيمة الاحتمالية (..044) وهذه القيمة أقل من 0.05 مما يعني أن العلاقة داله إحصائياً عند مستوي دلالة 0.05 أن المتوسطات الحسابية للفوائد التي تحققها تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين مستوى التحصيل الدراسي كبيرة وقد تصدر كل من (تساهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين فهم الطلاب للمفاهيم) الترتيب الأول وهذا يؤكد أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة تساعد في إزالة اللبس والغموض الخاص ببعض مفردات الدرس إذا فهو يساعد المعلم والمتعلم في نفس الوقت.أن أكثر الأشكال التقنية التي يتم استخدامها في العملية التعليمية وخاصة تدريس مقرر مادة العلوم من وجهة نظر عينة الدراسة تمثلت في (Chat GPT BOT) في الترتيب الأول بنسبة 100%، ثم (ماجيك سكول) في الترتيب الثاني بنسبة 90%، بينما في الترتيب الأخير (Gamma) بنسبة 24%. | ||||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 3 |
||||