تطوير الأداء الإداري بالمدارس الابتدائية بدولة الكويت في ضوء مدخل القيادة التشاركية | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 6, Volume 91, Issue 2., April 2025, Page 379-438 PDF (1.86 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2025.285836.1746 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
انتصار عايض مصلح فاطم الشلاحي ![]() | ||||
مديرة مدرسة بالمرحلة الابتدائية بالكويت | ||||
Abstract | ||||
يشهد العالم اليوم تغيرات وتحديات كثيرة عالمية ومحلية، سياسية واقتصادية وثقافية وعلمية وتكنولوجية وبيئية، وغيرها من التحديات التي تنعكس على جميع مؤسسات المجتمع، وفي مقدمتها التعليم في مختلف مراحله لكونه منظومة مجتمعية بيئية بالدرجة الأولى. ويمثل مدير المدرسة العنصر المهم والركيزة الأساسية في النظام التربوي الحديث، باعتباره العنصر الفعال في العملية التربوية، وبه تبدأ حركات التطور والإصلاح في العديد من المجالات التربوية، مما يتطلب الاهتمام به والارتقاء بمستواه ورفع كفاءته المهنية؛ حتى يتسنى له أن يؤدي أدواره المتعددة ويتمكن من متابعة كل ما هو جديد في ميدان عمله. تكمن وظيفة مدير المدرسة الابتدائية في كونه المسؤول عن تسهيل عمل كافة العناصر البشرية المختلفة داخل المدرسة من أجل تحقيق الأهداف التربوية، ونظرا لأن المدرسة الابتدائية في المجتمع الكويتي تعد جزء من هذا المجتمع وهذا يشير إلى أنها موجودة في محيط مجتمعي يحتوي على مجموعة من المؤسسات الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والترفيهية ومن ثم فإن مدير هذه المدرسة عليه أن يتواصل مع هذا المحيط وينسج العلاقات المختلفة مع مؤسساته بحيث يستفيد من إمكاناتها ويصبح له دورا بارزا في المجتمع الذي ينتمي إليه | ||||
Keywords | ||||
الأداء الإداري; المدارس الابتدائية; مدخل القيادة التشاركية | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||