تأثير استخدام نموذج ويتلى المتمركز حول المشكلة على مستـوى أداء بعض المهارات الأساسية في كرة السلة بدرس التربية الرياضية | ||||
مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة | ||||
Article 6, Volume 8, Issue 11, June 2023, Page 153-176 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
DOI: 10.21608/mnvs.2023.450921 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد عبد السلام عبد الباقي علام | ||||
استاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية الرياضية - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
ونظرا لاحتواء منهج كرة السلة لتلاميذ الصف الثاني الاعدادي على مهارات مختلفة وهي مهارات تتطلب التفكير وفهم التلاميذ لطريقة اداء هذه المهارات فلم يجد الباحث أفضل من نموذج ويتلى المتمركز حول المشكلة في تنمية التفكير لدي التلاميذ وتحويل جميع المهارات الحركية الى عدد من المهام (مشكلات) يقوم التلاميذ بالتفكير فيها ووضع حلول لها وبالتالي الوصول الى الشكل والاداء الصحيح للمهارة. ومن خلال عمل الباحث كعضو هيئة تدريس ومشرف على التدريب الميداني بالعديد مدارس المرحلة الاعدادية فقد لاحظ انخفاضاً في مستوى أداء بعض مهارات كرة السلة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ويظهر ذلك بصورة واضحة جداً في اداء المهارات الأساسية بعد عملية التعلم أثناء ممارسة نشاط كرة السلة، كما لاحظ الباحث أن هناك أسلوب واحد للتدريس متبع، وهو أسلوب (الشرح – النموذج)، والذي يعتمد على مصدر واحد للمعرفة وهو المعلم دون ادني مشاركة فعالة من التلاميذ في الموقف التعليمي سوى التنفيذ، مما دفع الباحث إلى إجراء هذه الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
نموذج ويتلي; المهارات الاساسية; كرة السلة; درس التربية الرياضية | ||||
Statistics Article View: 4 |
||||