تأثير استخدام التدريبات التصادمية على مؤشر القوة الارتدادية والقدرة العضلية للرجلين ومستوي أداء بعض المهارات الدفاعية لدى لاعبي المبارزة | ||||
مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة | ||||
Article 16, Volume 12, Issue 2, June 2025, Page 75-98 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
DOI: 10.21608/mnvs.2025.419020.1310 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د سمر مصطفي1; حسام الدين عبد الحميد قطب قطب ![]() | ||||
1استاذ التدريب الرياضي قسم التدريب الرياضي وعلوم الحرکة کلية التربية الرياضية جامعة اسيوط | ||||
2استاذ تدريب المبارزة المساعد كلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
ويعتبر الدفاع في رياضة المبارزة ركناً هاماً من أركانها حتى أن تلك الرياضة سميت في بعض الأحيان "فن الدفاع" حيث أنه يلعب دوراً هاماً في نتائج المباريات، ولذا فيعتبر من المهارات الهامة التي لا تقل أهمية عن الهجوم ومشتقاته أو الرد. (1 :11) وفي ضوء ما سبق ومن خلال عمل الباحثان في مجال تدريس المبارزة بكليتي علوم الرياضة بجامعة الوادي الجديد وجامعة اسيوط وخبرتهم السابقة كمدربان لمنتخبات الجامعة للمبارزة لأعوام متتالية لاحظ الباحثان سوء نتائج منتخب جامعة أسيوط للمبارزة وخروجهم من الادوار التمهيدية وقد استعان الباحثان بنتائج بطولة الشهيد المقامة لطلاب الجامعات في المبارزة حيث خرج كل لاعبي جامعة اسيوط من الادوار التمهيدية رغم امتلاكهم المهارات الهجومية والدفاعية بشكل جيد , إلا ان الباحثان قد لاحظا ضعفاً واضحاً في أداء مهارات الدفاع، حيث يلعب الدفاع دوراً كبيراً في حسم المبارايات وقد يرجع ذلك الضعف في أداء المهارات الدفاعية إلى ضعف القدرات البدنية لاسيما القدرة العضلية والتي تلعب دوراً بارزاً في اداء المهارات في رياضة المبارزة حيث يشير إبراهيم نبيل (2001م) أن أسلوب الأداء في المبارزة في معظم مهاراتها تعتمد إلي حد كبير علي سرعة الأداء بشكل مفاجئ متصف بالقوة وهي ما تجمع صفتي السرعة والقوة ويتمثل ذلك عند أداء حركة الطعن والعودة منه.(1: 38 ,39) وهذا ما دفع الباحثان الى معرفة تأثير استخدام التدريبات التصادمية على مؤشر القوة الارتدادية والقدرة العضلية للرجلين ومستوى أداء بعض المهارات الدفاعية لدى لاعبي المبارزة. | ||||
Keywords | ||||
التدريبات التصادمية; القوة الارتدادية; القدرة العضلية; لاعبي المبارزة | ||||
Statistics Article View: 2 |
||||