إستراتيجية قائمة على مدخل التعلم الاجتماعي الوجداني لتنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة البحث التربوي | ||||
Volume 24, Issue 52, September 2025, Page 16-48 PDF (6.01 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/ncerd.2025.403940.1081 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منار محمد ![]() | ||||
مدرسة بالمرحلة الابتدائية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى بناء إستراتيجية قائمة على مدخل التعلم الاجتماعي الوجداني ، وقياس فعاليتها في تنمية بعض مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وقد استخدمت الباحثة المنهجين الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي "التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الضابطة والتجريبية"، وقد أعدت الباحثة اختبار مهارات الطلاقة القرائية لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الطلاقة القرائية ككل وفي كل مهارة فرعية على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الطلاقة القرائية ككل وفي كل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بضرورة العمل على تدريب معلمي الصف الثالث الابتدائي على تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذهم واكتشاف قدراتهم التحليلية والإبداعية والعملية، وتنويع طرق التعامل مع تلك القدرات والعمل على تعزيزها. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية; التعلم الاجتماعي الوجداني; مهارات الطلاقة القرائية | ||||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 1 |
||||