Ausgewählte KI-Anwendungen zur Überwindung der Sprechangst im DaF‑Unterricht an der Oberschule | ||||
مجلة البحث التربوي | ||||
Volume 24, Issue 52, September 2025, Page 182-232 PDF (2.58 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/ncerd.2025.405405.1082 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ريهام بدر الدين ![]() | ||||
المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
تظهر مشكلة هذه الدراسة في قلة الاهتمام بمهارة التحدث بشكل كبير في تدريس اللغة الألمانية كلغة أجنبية، سواء في العملية التعليمية أو في تقييم الأداء، مما يؤدي إلى ضعف الكفاءة الشفهية لدى الطلاب. وينتج ذلك شعورًا بالتوتر والارتباك، وتراجع الثقة بالنفس، وبالتالي يتطور لديهم قلق التحدث. سعت هذه الدراسة إلى استكشاف خبرات الطلاب مع قلق التحدث، بالإضافة إلى الوقوف على مدى فعالية بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تخفيف هذا القلق. وتناولت الدراسة الأسئلة البحثية الآتية: ما أبرز أسباب قلق التحدث لدى طلاب المرحلة الثانوية دارسي اللغة الألمانية كلغة أجنبية؟ وما المشاعر السائدة لديهم خلال التحدث؟ وما الاستراتيجيات التي يستخدمنها للتعامل مع هذا القلق؟ وما فاعلية بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تقليل قلق التحدث لديهم؟ وقد شملت عينة الدراسة 29 من طلاب الصف الأول الثانوي في إحدى المدارس الرسمية للغات بمحافظة القاهرة. وأظهرت نتائج الدراسة أن التدريب باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي المختارة كان له تأثير إيجابي لتقليل قلق التحدث. كما بينت النتائج أن العوامل الداخلية، مثل الخوف من الخطأ والمخاوف الاجتماعية، لها تأثير أكبر على مستوى القلق مقارنةً بالعوامل الخارجية مثل توقعات المعلم. كما كشفت الدراسة أن أعراض قلق التحدث تتجلى عبر استجابات معرفية وعاطفية مثل الشعور بالتوتر والارتباك، أكثر مما تظهر عبر أعراض جسدية كتسارع في دقات القلب. وأخيرًا، أشارت النتائج إلى أن الاستراتيجية الأكثر فعاليةً في تعامل الطلاب مع القلق هي اللجوء المباشر إلى المعلم للحصول على الدعم والتوضيح، مما يُبرِز أهمية الثقة بين المعلم والطالب. الكلمات المفتاحية: قلق التحدث، الذكاء الاصطناعي، أدوات الذكاء الاصطناعي التواصلية، أنظمة التعلّم التكيّفي القائمة على الذكاء الاصطناعي، تدريس اللغة الألمانية كلغة أجنبية. | ||||
Keywords | ||||
Sprechangst; Künstliche Intelligenz; Konversations-KI-Tools; adaptive KI‑Lernsysteme; DaF‑Unterricht | ||||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 9 |
||||