الحركة العالمية لإصلاح التعليم | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 September 2025 PDF (638.2 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.451038 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبد الواحد العوفي | ||||
Abstract | ||||
لقد حاولت الورقة البحثية تحليل أبعاد حركة إصلاح التعليم العالمية (GERM) – Global Education Reform Movement – من خلال تتبّع نشأتها وأسسها الفلسفية، واستعراض آثارها على نظم التعليم، لا سيّما في الدول العربية، بالإضافة إلى تقديم بدائل تربوية أكثر إنسانية وعدالة، من التي قد تتبناه بعض الدول في اصلاح التعليم ،حيث تؤثر تلك الحركة على نظم التعليم في كل العالم، بما في ذلك البلدان العربية، تحت ضغط من المؤسسات الدولية أو برامج المانحين، حيث من المهم الوعي بها عند تصميم إصلاحات تعليمية وطنية حتى لا يتم استيراد "حلول جاهزة" لا تتناسب والسياقات المحلية والثقافية، مما يؤدي إلى تهميش الأبعاد الإنسانية، والثقافية، والأخلاقية في التعليم، وفقدان متعة التعلم، وانتشار القلق والإرهاق لدى الطلاب، ومعاملة المعلم كموظف يخضع للتفتيش الرقمي، لا كمفكر تربوي، وتهميش الفئات الضعيفة من الطلبة (ذوي الاحتياجات، الفقراء، المهاجرين...)، لذا فإن النظم التعليمية التي تسعى إلى التطوير ينبغي أن تتعامل مع GERM بنقد واٍعٍ، وأن تبحث عن نماذج بديلة أكثر إنسانية وتوازنًا وشمولًا. | ||||
Keywords | ||||
الحركة العالمية لإصلاح التعليم | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||