فاعلية استخدام chatbot التوليدي في تحسين المهارات اللغوية فى مادة اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مدينة الطائف | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 September 2025 PDF (1013.47 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.451126 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وفاء باشا; منى السفياني; نوف عزب | ||||
Abstract | ||||
أصبحت تقنيات الذكاء الاصطناعي من المستجدات التي ظهرت مؤخرا ، وبالأخص تطبيقات الشات بوت التوليدية التي أبهرت المستخدمين في أدائها لمهمات معقدة في شتى المجالات وفي مجال التعليم على وجه الخصوص فمن هنا هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية chatbot التوليدي في تحسين المهارات اللغوية لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في مدينة الطائف .تتلخص مشكلة الدراسة من وجهة نظر الباحثتان ، في ضعف ممارسة المهارات اللغوية للغة الإنجليزية وانخفاض مستوى الفهم والتواصل الفعال بين المعلم والطالب، والطلاب فيما بينهم وكذلك مع المجتمعات المحيطة وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، وتكون مجتمع الدراسة من طالبات الصف الثاني ثانوي في الثانوية الخامسة والعشرون بالطائف والبالغ عددهن (٣٣) طالبة للعام الدراسي ١٤٤٦هـ -٢٠٢٥م تم إجراء اختبار قبلي ، بعدي لاستنتاج فاعلية استخدام chatbot التوليدي في تحسين المهارات اللغوية لديهن. وأسفرت نتائج الدراسة عن ظهور الفروق بين الاختبارين القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي وذلك يعود إلى استخدام شات بوت التوليدي في تنفيذ المهام وزيادة المشاركة الفاعلة ودعم التعلم الذاتي. وقد أوصت الدراسة بضرورة تقديم ورش عمل للمعلمين وكذلك الطلاب عن كيفية الاستفادة من تقنية شات بوت التوليدي في تنفيذ المهام التعليمية وكذلك اعتماد روبوتات الدردشة كاستراتيجيات فعالة في مجالات وسياقات تعليمية متعددة، وضرورة تطوير برامج ووسائل تدعم استخدام تقنية شات بوت في اللغة الإنجليزية. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي التوليدي- Chat bot التوليدي; المهارات اللغوية; اللغة الإنجليزية | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||