معايير مقترحة لتقييم وثيقة السياسة التعليمية ( دراسة تحليلية) | ||||
الإدارة التربوية | ||||
Volume 48, Issue 4848, October 2025, Page 358-498 PDF (2.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/emj.2025.451196 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منال سيد يوسف حسنين | ||||
كلية التربية جامعة الاسكندرية | ||||
Abstract | ||||
انطلاقًا من أهمية وجود وثيقة رسمية للسياسة التعليمية، باعتبارها مُوجِّهة للممارسات في الميدان التعليمي، وكونها المرجعية التي في ضوئها تتحقق الأهداف وتُتخذ القرارات؛ لذلك أصدرت عدة دول وثيقة رسمية للسياسة التعليمية، تُراجع كل فترة زمنية محددة. إلا أن الواقع يشير إلى عدم وجود وثيقة رسمية ثابتة للسياسة التعليمية في عدد من الدول، من بينها مصر، فضلًا عن ارتباطها بتغيُّر وزراء التربية والتعليم. هذا الأمر تطلب العناية بتقييم السياسة التعليمية عامة، مع التركيز على تقييم وثيقة السياسة خاصة، حيث تم تحديد خصائص وثيقة السياسة التعليمية، وشروطها، وعناصرها، وأنماطها الرئيسية. كما تم تحديد عملية تحليل وثيقة السياسة للاستعانة بها في تحليل عدد من وثائق السياسة التعليمية في بعض الدول العربية والأجنبية. وفي ضوء تحليل الأدبيات ذات الصلة وتحليل وثائق السياسة التعليمية، تم استخلاص مجموعة من المعايير المقترحة لتقييم وثيقة السياسة التعليمية تتضمن: (معايير متعلقة بشكل وثيقة السياسة التعليمية، وصياغتها، ومضمونها). كما تم استطلاع رأي عدد من الأساتذة والمتخصصين في التعليم وسياساته؛ لصياغة تلك المعايير المقترحة بصورة نهائية، والتي يمكن الاعتماد عليها والاستفادة منها عند تقييم أي وثيقة للسياسة التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
تقييم السياسة التعليمية; معايير التقييم; وثيقة السياسة التعليمية | ||||
Statistics Article View: 7 PDF Download: 5 |
||||