درجة ممارسة القيادة الخادمة لدي مديري المدارس الثانوية الحكومية بالمدينة المنورة من وجهة نظر المعلمين: دراسة ميدانية | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 05 September 2025 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.451204 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبد الواحد العوفي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي الكشف عن درجة ممارسة القيادة الخادمة لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية بالمدينة المنورة من وجهة نظر المعلمين، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق استبانة لجمع المعلومات بعد التأكد من صدقها وثباتها، على عينة مكونة من(346) معلم ومعلمة بالمرحلة الثانوية بالمدينة المنورة وأظهرت النتائج: أن افراد الدراسة موافقون بدرجة كبيرة على درجة ممارسة القيادة الخادمة لدى مديري المدارس بأبعادها ككل بمتوسط حسابي (61,3من 5) ، وأعلى أبعاد القيادة الخادمة تمثل في بُعد " المساءلة "بمتوسط حسابي (14,4) وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05,0≥α(حول درجة تطبيق القيادة الخادمة(ككل) تُعزى للتخصص العلمي، بينما وجد فروق ذات دلالة لبُعد التمكين لصالح تخصص العلوم الطبيعة، ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (05,0≥α(حول درجة تطبيق القيادة الخادمة(ككل)لصالح الاناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائيا عند مستوى (05,0≥α(،حول ابعاد القيادة الخادمة تعزى للمؤهل العلمي، ووجود فروق ذات دلالة احصائيا عند مستوى (05,0≥α(، ووجود فروق ذات دلالة احصائيا عند مستوى (05,0≥α(،حول تطبيق أبعاد القيادة الخادمة ككل تبعًا لسنوات الخبرة، وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها عقد دورات تدريبية مشتركة لمديري المدارس الثانوية حول انماط القيادة الخادمة وكيفية توظيفها في المدارس. | ||||
Keywords | ||||
القيادة الخادمة; مديري المدارس الثانوية; معلمي المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||