فاعلية استراتيجية تعليم متمايز قائمة على دمج الذكاءات المتعددة وأنماط التعلم في تحسين بعض المهارات الأساسية في كرة اليد والأمن النفسى للمراهقين المعاقين سمعيًا | ||||
مجلة دمياط للتربية البدنية و الرياضة | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 05 September 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/djpes.2025.419159.1141 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمود أحمد الدسوقي ![]() | ||||
قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ؛ كلية علوم الرياضة ؛ جامعة دمياط ؛ مدينة دمياط الجديده ؛ دمياط؛ مصر | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلي التعرف على ""فاعلية استراتيجية تعليم متمايز قائمة على دمج الذكاءات المتعددة وأنماط التعلم في تحسين بعض المهارات الأساسية في كرة اليد والأمن النفسى للمراهقين المعاقين سمعيًا"،واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، بإجراء قياسات قبلية وبعدية لمجموعة تجريبية واحدة، اختار الباحث مجتمع البحث بالطريقة العمدية من التلاميذ البنين المقيدين بالمرحلة الإعدادية بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بالمنصورة، التابعة لإدارة غرب المنصورة التعليمية، بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية للسنة الدراسية (2023م/ 2024م) والبالغ عددهم (65) تلميذًا موزعين علي ثلاثة فصول بالمدرسة، لكل صف دراسي فصل واحد، اختار الباحث عينة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي (الصف التاسع) بمدارس المعاقين سمعيًا، في الفئة العمرية (14–17) سنة، منهم (20) تلميذًا يمثلون المجموعة التجريبية التي طُبقت عليها استراتيجية التعليم المتمايز القائمة على دمج الذكاءات المتعددة وأنماط التعلم، و(10) تلاميذ شكّلوا المجموعة الاستطلاعية للتحقق من معاملات الصدق والثبات لأدوات البحث، أظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج التعليمي المقترح القائم على التعليم المتمايز ودمج الذكاءات المتعددة في تحسين الأداء المهاري لمهارات كرة اليد (التمرير، التنطيط، التصويب) لدى المراهقين المعاقين سمعيًا، حيث تحققت نسب تحسن ملحوظة تجاوزت (69%) في بعض المهارات، إلى جانب تعزيز أبعاد الأمن النفسي (الرضا عن الحياة، الثقة بالنفس، الطمأنينة، التقدير الاجتماعي) بنسبة كلية بلغت نحو (30%). وبناءً على ذلك، يوصى الباحث بتطبيق البرامج التعليمية القائمة على التعليم المتمايز في حصص التربية الرياضية، مع التركيز على الأنشطة البصرية والعملية والتعاونية، بما يحقق التكامل بين النمو المهاري والدعم النفسي والاجتماعي لهذه الفئة. | ||||
Keywords | ||||
التعليم المتمايز; الذكاءات المتعددة; أنماط التعلم; الأمن النفسى للمعاقين سمعيًا; كرة اليد | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||