تأثير برنامج للتربية الحركية المدعوم بهندسة الذكاء الاصطناعي على تنمية بعض الحركات الأساسية التمهيدية المؤدية إلى تعلم مهارات الكرة الطائرة والقيم الصحية لأطفال ما قبل المدرسة من (5-6) سنوات | ||||
مجلة دمياط للتربية البدنية و الرياضة | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 05 September 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/djpes.2025.419172.1142 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد فتحي علي موافي ![]() | ||||
قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة محافظة الدقهلية مصر | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج للتربية الحركية المدعوم بهندسة الذكاء الاصطناعي على تنمية بعض الحركات الأساسية التمهيدية المؤدية إلى تعلم مهارات الكرة الطائرة والقيم الصحية لأطفال ما قبل المدرسة من (5-6) سنوات، واستخدم الباحث المنهج التجريبي بأجراء القياسات (القبلية - البعدية) لمجموعة تجريبية واحدة، ويمثل مجتمع البحث جميع الأطفال بمركز رعاية وتنمية الطفولة المستوي الثاني( 5-6) سنوات- داخل مساكن أعضاء هيئة التدريس- جامعة المنصورة، وعددهم (127)، واختار الباحث فصلاً يضم (35) طفلاً، اختار منهم (24) طفلاً، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى (14) طفلًا للعينة الأساسية، و(10) أطفال لإجراء الدراسة الاستطلاعية من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية، وأظهرت نتائج البحث أن البرنامج المقترح للتربية الحركية المدعوم بهندسة الذكاء الاصطناعي أسهم في تحسين الحركات الأساسية التمهيدية المؤدية إلى مهارات الكرة الطائرة لدى أطفال ما قبل المدرسة (5–6 سنوات)، حيث ظهر تحسن ملحوظ في الجري، الوثب، الرمي، الالتقاط، والتوازن، وأن البرنامج أدى إلى تنمية القيم الصحية لدى الأطفال، من خلال ترسيخ سلوكيات إيجابية مرتبطة بالتغذية السليمة، العادات الصحية، النشاط البدني المنتظم، الراحة، النظافة، والسلامة، وبناءً على ذلك، يوصى الباحث بضرورة تطبيق البرامج التعليمية القائمة على التربية الحركية المدعومة بالذكاء الاصطناعي في مؤسسات رياض الأطفال، نظرًا لفاعليتها في تنمية المهارات الحركية والقيم الصحية معًا. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تربية حركية; هندسة الذكاء الاصطناعي; مهارات الكرة الطائرة; القيم الصحية; أطفال ما قبل المدرسة | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||