واقع تطبيق الإدارة الرقمية في إدارات التعليم وسبل تطويرها من وجهة نظر المشرفين التربويين: إدارة تعليم عسير نموذجا | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 4, October 2025, Page 337-380 PDF (1.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.451307 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ/ فاطمة مرعي محمد آل عادي | ||||
ماجستير، تخصص الإدارة والإشراف التربوي، قسم التربية، كلية التربية، جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على واقع تطبيق الإدارة الرقمية في إدارة تعليم عسير، وسُبل تطويرها، من وجهة نظر المشرفين والمشرفات، حيث سعى للإجابة عن الأسئلة الآتية: ما واقع تطبيق الإدارة الرقمية في إدارة تعليم عسير من وجهة نظر المشرفين والمشرفات؟ ما معوقات تطبيق الإدارة الرقمية في إدارة تعليم عسير من وجهة نظر المشرفين والمشرفات؟ ما سبل تطوير الإدارة الرقمية في إدارة تعليم عسير من وجهة نظر المشرفين والمشرفات؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) بين متوسط استجابات عينة البحث حول واقع تطبيق الإدارة الرقمية في إدارة تعليم عسير تعزى لمتغيرات (الجنس- المؤهل الدراسي- سنوات الخبرة)؟. وتم استخدام المنهج الوصفي. وتكونت عينة الدراسة من (108) مشرفين ومشرفات من إدارة تعليم عسير في العام الدراسي (1445هـ). وتم استخدام الإستبانة كأداة للمشروع البحثي. ولتحليل بيانات البحث واختبار صدق الأداة استخدمت الباحثة المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل الثبات ألفا كرونباخ، ومعامل الصدق كروسكال-ويلز، واختبار "ت". وقد أشارت نتائج البحث إلى أن واقع تطبيق الإدارة الرقمية في إدارة تعليم عسير من وجهة نظر المشرفين والمشرفات كان بشكل عام مرتفع بدرجة كبيرة، وأن معوقات تطبيقها كانت بدرجة كبيرة، ودرجة موافقة المشرفين والمشرفات تجاه سُبل تطوير تطبيق الإدارة الرقمية في إدارة تعليم عسير كانت "كبيرة جدًا". وقد اختُتِمَ البحثُ بعدد من التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفر عنه من نتائج. الكلمات المفتاحية: الإدارة الرقمية، إدارات التعليم ، المشرفين التربويين، إدارة تعليم عسير. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1 |
||||