متطلبات تطبيق الاستدامة في المؤسسات التعليمية من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية بمحافظة خميس مشيط | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 4, October 2025, Page 381-429 PDF (1.79 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.451309 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ/ فوزية بنت علي بن محمد الشرمان القحطاني | ||||
باحثة دكتوراة، تخصص الفلسفة في الإداره والإشراف التربوي، كلية التربية، جامعة الملك | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على متطلبات تطبيق الاستدامة في المؤسسات التعليمية من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية بمحافظة خميس مشيط، والكشف عن التحديات التي تعيق ذلك، واقتراح آليات فاعلة للتطبيق. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وطبقت أداة الاستبانة على عينة مكونة من (80) مديرًا ومديرة، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS وأظهرت النتائج أن درجة أهمية متطلبات تطبيق الاستدامة جاءت بدرجة "موافق بشدة"، بمتوسط كلي (4.30)، وكان البعد البيئي الأكثر أهمية، يليه الاقتصادي ثم الاجتماعي. كما كشفت النتائج عن تحديات متوسطة إلى مرتفعة، أبرزها نقص التمويل وضعف الوعي المجتمعي. أما الآليات المقترحة فشملت إدماج أهداف الاستدامة في الخطط المدرسية، وتصميم أنشطة تعليمية متكاملة، وبناء شراكات مجتمعية وأوصت الدراسة بتطوير سياسات وطنية موحدة لتضمين الاستدامة في التعليم، وتأهيل القيادات المدرسية، وتعزيز البنية التحتية، وتحفيز المبادرات الطلابية، مع التأكيد على التقييم المستمر. واقترحت عددًا من الموضوعات البحثية المستقبلية لتوسيع المعالجة الأكاديمية لموضوع الاستدامة التعليمية. الكلمات المفتاحية: الاستدامة التعليمية، المدارس الثانوية، التحديات، الآليات، البيئة المدرسية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1 |
||||