التمكين النفسي وعلاقته بمهارة تنظيم العلاقة الارشادية لدى المرشدين التربويين | ||||
المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية | ||||
Volume 7, Issue 3, September 2025, Page 103-141 PDF (887.48 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/gfsc.2025.451361 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
تهاني عبد الحسين | ||||
هيئة البحث العلمي ،العراق، بغداد | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي التعرف على مستوى التمكين النفسي ومهارة تنظيم العلاقة الارشادية لدى المرشدين التربويين، والتحقق من دلالة الفروق في التمكين النفسي و مهارة تنظيم العلاقة الارشادية على وفق متغيرات (الجنس، عدد سنوات الخدمة، التخصص الاكاديمي)،اعتمد منهج البحث الوصفي الارتباطي، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية الطبقية البالغ عددها (429) من المرشدين التربويين وتم بناء اداة اداتي البحث المتمثلة بمقياس التمكين النفسي ومهارة تنظيم العلاقة الارشادية لدى المرشدين التربويين، وتم معالجة البيانات بالوسائل الاحصائية باستعمال الحقيبة الإحصائية (spss). وتوصلت الباحثة الى عدد من النتائج ان افراد عينة البحث يتمتعون بالتمكين النفسي ويفتقرون الى مهارة تنظيم العلاقة الارشادية، واتضح بان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التمكين النفسي تبعا لمتغير الجنس ولصالح الذكور، بينما لا يوجد فروق في التمكين النفسي وحسب متغير (عدد سنوات الخدمة، والتخصص الأكاديمي)، اما بالنسبة لمهارة تنظيم العلاقة الارشادية لا توجد فروق وفق متغيرات (الجنس، عدد سنوات الخدمة، التخصص الأكاديمي)، وكانت هناك علاقة قوية بين التمكين النفسي ومهارة تنظيم العلاقة الارشادية الكلمات المفتاحية: التمكين النفسي، مهارة تنظيم العلاقة الارشادية، المرشدين التربويين. | ||||
Statistics Article View: 3 |
||||