إمكانية الإفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحقيق المرونة التنظيمية بجامعة الأزهر من وجهة نظر القيادات الأكاديمية | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 43, Issue 204, December 2024, Page 411-456 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.451363 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
بدر حامد علي مسعود1; إبراهيم محمد إبراهيم متولي شومان2 | ||||
1قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر | ||||
2مدرس الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بكلية التربية- بنين بالقاهرة جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى إمكانية الإفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحقيق المرونة التنظيمية بجامعة الأزهر، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي (بالطريقة الكمية)، كما استخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وتمثل مجتمع الدراسة في القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر (العمداء، الوكلاء، ورؤساء الأقسام). وبلغت عينة الدراسة (72) من القيادات الأكاديمية بجامعة الأزهر. وتوصلت الدراسة إلى أن إمكانية الإفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحقيق المرونة التنظيمية بجامعة الأزهر من وجهة نظر القيادات الأكاديمية - جاءت بدرجة إفادة كبيرة كما تراوحت على الأبعاد بين (2.261-2.443)، بدرجة إفادة بين (متوسطة، وكبيرة) وهي على الترتيب: البُعد الثالث المرونة التشغيلية، ثم المرونة التكتيكية، ثم المرونة الاستراتيجية. كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير الدورات التدريبية، لصالح الحاصلين على دورات تدريبية في المجال الرقمي، وكذلك وجود فروق وفق متغير التخصص (عربي وشرعي، علوم إنسانية، وعلوم تطبيقية). بينما لا توجد فروق حسب متغير المسمى الوظيفي (عميد، وكيل، رئيس قسم) ومتغير سنوات الخدمة في الوظيفة (أقل من 5 سنوات، من 5 سنوات إلى أقل من 10 سنوات، أكثر من 10 سنوات). وتوصي الدراسة بضرورة العمل على اتخاذ اجراءات فعلية في تبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العمل الإداري بالجامعة؛ نظرًا لما تحققه من نتائج إيجابية في تعزيز المرونة التنظيمية بالجامعة وفق ما توصلت إليه الدراسة من نتائج. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; المرونة التنظيمية; القيادات الأكاديمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1 |
||||