أكسيولوجيا البحث العلمي في عصر الذكاء الاصطناعي | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 43, Issue 204, December 2024, Page 563-590 PDF (665.63 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.451385 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد عبد الرؤوف عطية السيد | ||||
عضو هيئة التدريس بقسم الأصول والإدارة التربوية كلية التربية - جامعة السلطان قابوس - سلطنة عمان، وجامعة الأزهر بمصر | ||||
Abstract | ||||
يمثل الاهتمام بأخلاقيات البحث العلمي أحد أهم الاتجاهات العالمية المعاصرة التي تنامت الدعوات إليها أكثر من أي وقت مضى بسبب العواقب الأخلاقية الناجمة عن الاستخدام السيء لأدوات الذكاء الاصطناعي من جانب، وعن الفجوة بين التطور التقني وأكسيولوجيا البحث العلمي من جانب آخر. وعلى ضوء هذا، استهدفت هذه الدراسة الوصفية التحليلية: استقراء الانعكاسات الأخلاقية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، وتحليل الوثائق العالمية والعربية التي تبرز الجهود والتجارب في مجال أكسيولوجيا البحث العلمي في عصر الذكاء الاصطناعي، والمراجعة المنهجية لأدبيات البحث المعنية بالمجال ذاته، واقتراح إطار أخلاقي لمنظومة البحث العلمي في عصر الذكاء الاصطناعي. وأسفرت نتائج الدراسة عن: تنامي المخاطر الأخلاقية الناجمة عن استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، أبرزها: التحيز التكنولوجي، والانتحال، والهلوسة، وتزييف النتائج، وغياب الأصالة الفكرية، وانتهاك حقوق الملكية الفكرية، ونقص مصداقية العمل البحثي، وتقويض النزاهة الأكاديمية، وتهديد خصوصية البيانات وأمنها. وإزاء هذه التحديات الأخلاقية، تمت مراجعة وتحليل الوثائق والتقارير وأدبيات البحث على المستويين العربي والعالمي التي استهدفت ضمان الاستخدام المسؤول والآمن لأدوات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي. وقد خرجت الدراسة بإطار أخلاقي مقترح لمنظومة البحث العلمي في عصر الذكاء الاصطناعي، يستند إلى عدد من المعايير الأخلاقية والمؤشرات الخاصة بممارسات كل من الباحث العلمي وهيئات الإشراف على البحث العلمي وتقييمه تحقيقًا للمعايير الأخلاقية، كما قام 11 خبيرًا أكاديميا بتحكيم هذا الإطار الأخلاقي المقترح والموافقة على تطبيقه بوزن نسبي كبير جدًا تراوح من (90.91 %) إلى (100 %). | ||||
Keywords | ||||
ميثاق; أخلاقيات; تحديات; مراجعة الأدبيات; الذكاء الاصطناعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 2 |
||||