جوانب الوعي بمهارات التفكير الإيجابي والفنيات اللازمة لإعدادها لدى معلمى الدراسات الاجتماعية قبل الخدمة من وجهة نظر الخبراء | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Volume 47, Issue 47, January 2025, Page 592-611 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2025.338828.1180 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
خالد عبداللطيف عمران محمد1; علاء الدين أحمد عبدالراضي احمد2; عز عوض أمين الجمل ![]() | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية ونائب رئيس جامعة سوهاج وعميد كلية التربية السابق | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية بكلية التربية – جامعة أسوان | ||||
3قسم المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية - بكلية التربية – جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
االمستخلص باللغة العربية جوانب الوعي بمهارات التفكير الايجابي والفنيات اللازمة لإعدادها لدى معلمى الدراسات الاجتماعية قبل الخدمة من وجهة نظر الخبراء إعداد عــز عــوض أمـيـن الجمل باحث دكتوراه تخصص المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية كلية التربية بأسوان - جامعة أسوان الميل : . ezzawad2020@gmail.com المستخلص : هدف البحث الحالي إلى التعرف على جوانب الوعي بمهارات التفكير الايجابي والفنيات اللازمة لإعدادها لدى معلمي الدراسات الاجتماعية قبل الخدمة من وجهة نظر الخبراء ، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي وإعداد قائمة بالفنيات اللازمة لإعداد مهارات التفكير الايجابي على شكل استبيان اليكتروني لعرضها على عينة البحث التي بلغت ( 33 ) فرد وذلك للوقوف على مدى أهمية تلك الفنيات ، وقد أشارة نتائج البحث إلى أن كل الفنيات الخاصة باستبيان اعداد وتعلم مهارات التفكير الايجابي كانت مهمة من وجهة نظر افراد العينة ، حيث تراوحت أوزانها النسبية بين (1.82 و2.00) . كما أكدت عينة الدراسة على أن كل الفنيات الخاصة بإعداد وتعلم مهارات التفكير الايجابي من وجهة نظرهم مهمة َفقد بلغ متوسط استجابة أفراد العينة على المحور ككل (1.84) ، وهذا موشر على ان افراد العينة يوكدون على اهمية مهارات التفكير الايجابي الموجودة بالاستبيان. الكلمات المفتاحية: التفكير الايجابي – فنيات - وجهة نظر – طرق تدريس | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التفكير الايجابي; – فنيات; وجهة نظر; طرق تدريس | ||||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 2 |
||||