التفاعل بين مستويي كثافة تفاصيل الإنفوجرافيك المتحرك (كثيف/بسيط) عبر بيئة الصف المقلوب والأسلوب المعرفي (البأورة/الفحص) وأثره في تنمية التحصيل الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 September 2025 PDF (2.03 MB) | ||||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/maat.2025.420571.1260 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
خلود شلبي ![]() | ||||
1قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الالي كلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ | ||||
2قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي كلية التربية النوعية – جامعة كفر الشيخ | ||||
3قسم التربية الفنية كلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تقصى أثر التفاعل بين مستويي كثافة تفاصيل الإنفوجرافيك المتحرك (الكثيف/ البسيط) عبر بيئة الصف المقلوب والأسلوب المعرفي (البأورة/ الفحص) في تنمية التحصيل الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تم استخدام التصميم شبه التجريبي (2×2) حيث تضمن التصميم التجريبي متغير مستقل وهو؛ مستوى كثافة التفاصيل، وله مستويين (كثيف مقابل بسيط)، والمتغير التصنيفي وهو الأسلوب المعرفي، وله نمطان (البأورة مقابل الفحص)، وجاء المتغير التابع ليتضمن التحصيل الأكاديمي. تمثلت الأدوات الرئيسة للبحث في الاختبار التحصيلي. تكونت عينة البحث من (100) طالبا وطالبة من طلاب تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي بكلية التربية النوعية، جامعة كفر الشيخ؛ تم توزيعهم على أربع مجموعات وتم استخدام تحليل التباين ثنائي الاتجاه Way ANOVA ثم استخدام طريقة توكى Tukey's Method في حالة وجود المجموعات المتساوية العدد للمقارنات البعدية في حالة وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعات الاربعة. كشفت النتائج عن عدم وجود فرق دال إحصائيا بين مستويي كثافة تفاصيل الإنفوجرافيك المتحرك (بسيط/ كثيف) في تنمية التحصيل الأكاديمي، وأن الأسلوب المعرفي البأورة كان له تأثير أعلي في تنمية التحصيل الأكاديمي، وتوجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات الطلاب المجموعات التجريبية الأربع في تنمية التحصيل الأكاديمي ترجع الي التفاعل بين مستوى كثافة تفاصيل الإنفوجرافيك المتحرك في بيئة الصف المقلوب والأسلوب المعرفي في تنمية التحصيل الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. | ||||
Keywords | ||||
الصف المقلوب; الإنفوجرافيك المتحرك; مستويات كثافة التفاصيل; الأسلوب المعرفي (البأورة/ الفحص); التحصيل الأكاديمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 5 |
||||