فاعلية التدريب القائم على نموذج SCERTS لتحسين التواصل اللغوي لدى الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||
مجلة کلية التربية. بنها | ||
Article 17, Volume 36, Issue 142.1, April 2025, Pages 829-878 PDF (1.08 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfeb.2025.415634.2221 | ||
Author | ||
عبدالله بن مبارك باسليم* | ||
المملكة العربية السعودية | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى التحقق من فاعلية التدريب القائم على نموذج SCERTS في تحسين التواصل اللغوي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ، وتكونت عينة البحث الأساسية من (11) طفلًا من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتم تقسيمهم على مجموعتين، الأولى تجريبية، وعددها (6) أطفال، والثانية ضابطة، وعددها (5) أطفال، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6.10-8.9) سنوات بمتوسط (7.54) سنوات وانحراف معياري(0.7840)، وتراوحت نسبة ذكائهم ما بين (67- 70) بمتوسط (68.45) وانحراف معياري (1.213) على مقياس ستانفورد بينيه، وتراوحت درجات مقياس كارز لتشخيص التوحد ما بين (30-42) بمتوسط (38.18) وانحراف معياري(3.219) ، وتم تطبيق مقياس تقدير مهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهه نظر معلميهم (إعداد/ الباحث)، والبرنامج التدريبي القائم على نموذج SCERTS (إعداد/ الباحث)، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في أبعاد مقياس التواصل اللغوي والدرجة الكلية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في أبعاد مقياس التواصل اللغوي والدرجة الكلية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في أبعاد مقياس التواصل اللغوي والدرجة الكلية في القياسين البعدي والتتبعي. | ||
Keywords | ||
نموذج SCERTS; التواصل اللغوي; اضطراب طيف التوحد | ||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 2 |