رياضة الأذهان وأثرها في تيسير تعليم النحو | ||
المؤتمر العلمي الدولي الأول بکلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بمدينة السادات | ||
Volume 2, Issue 3, April 2025, Pages 1158-1191 PDF (4.58 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/icfgs.2025.451813 | ||
Author | ||
زينب زكريا مليجي الحاج علي* | ||
قسم اللغويات، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالسادات، جامعة الأزهر، مصر. | ||
Abstract | ||
تهدف هذه الدراسة إلى محاولة إزالة الصورة المعقدة حول النحو في أذهان طالبات الدراسات الإسلامية والعربية ونظائرهن، تيسير صعوبات تعلم النحو، ولا سيما الإعراب، طرح أيسر الطرق لتدريس النحو العربي؛ ليصبح وسيلةً ميسورة للقراءة، والنطق السليم. وقد أفصح البحث عن مصطلح رياضة الأذهان، والفرق بين مصطلحي التيسير والتجديد، ثم كشف اللِّثام عن الغاية من تعلم النحو، وطاف حول دراسة بعض محاولات التيسير ونقدها، وطاف كذلك بمقومات وطرق الوصول إلى تيسير النحو وفيها عرض لبعض الاستراتيجيات لتدريس النحو العربي. وقد اتبعت المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة، فكان من أهم النتائج التي أثمر عنها ما يأتي: - ارتباط النحو ارتباطًا وثيقًا بالمنطق الرياضي؛ فالنحو قوانين في الألفاظ والرياضة قوانين في الأرقام، وكل منهما له ثوابت ومتغيرات. - أنَّ العامل النفسي يُعد عاملًا رئيسًا وراء صعوبة فهم النحو وتعلمه؛ فهناك لغات أصعب منه ولكنها لم تهاجم مثله. - عدم المنهجية في طريقة تدريس النحو لدى المعلمين، وعدمها أيضًا في التحصيل لدى المتعلمين، فالنحو علم متماسك كل مسألة تقوم على المسألة السابقة، وأوله متعلق بآخره. - من أهم استراتيجيات تعليم النحو : التعلم بالقصة، كما في الممنوع من الصرف. الجمع الرياضي، كما في باب النكرة والمعرفة. التصور والتخيل، كما في العلامات المقدرة. الشك، كما في (نا). الخرائط الذهنية، فالنحو جمع في خريطة واحدة، كما هو موضح في البحث. العرض المسرحي بتبادل الأدوار، كما في الملحق بجمع المؤنث السالم. تصحيح الخطأ. وأوصي الباحثين والباحثات بما يأتي: - عدم الانجراف وراء دعوات التيسير التي تدعو إلى المساس بقواعد النحو الأصيلة والجري وراء الحداثة التي في باطنها النيل من لغة القرآن الكريم، والقضاء عليها. - تثمين الجهود والعمل على إخراج مؤلف نحوي يناسب المبتدئين والمتخصصين مضمنًا طرق تدريس مختلفة لكل موضوع أو فكرة من المحتوى الدراسي وتدريب المدرسين على استعمال هذه الوسائل التعليمية. - مراعاة اختلاف مستوى المتعلمين، والبيئة التعليمية. | ||
Keywords | ||
رياضة الأذهان; تيسير النحو; تعليم النحو العربي; أثر تيسير النحو | ||
Statistics Article View: 138 PDF Download: 61 |