البحث البلاغي بين متعلمي العربية الناطقين بها والناطقين بغيرها دراسة حول [المشاكل، والصعوبات، وطرائق الحل] | ||
المؤتمر العلمي الدولي الأول بکلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بمدينة السادات | ||
Volume 2, Issue 3, April 2025, Pages 1285-1321 PDF (4.85 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/icfgs.2025.451821 | ||
Author | ||
حنان حواش شعبان* | ||
قسم البلاغة والنقد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالسادات، جامعة الأزهر، مدينة السادات، جمهورية مصر العربية. | ||
Abstract | ||
تمثل مادة البحث البلاغي عند كثير من الطالبات مشكلة تحاول كل طالبة إيجاد حلول لها وتنوعت جوانب هذه المشكلة، وظهر ذلك في كثرة الأسئلة حولها، وكيفية صناعة بحث وبخاصة البحث البلاغي، فجميع الطالبات لم يمررن بهذه التجربة من قبل، ولا شك أنَّ كل جديد مستغرب. وهذا البحث يحاول الدخول إلى المشكلات التي تواجه الطالبات في مادة البحث البلاغي، حيث سعت الدراسة إلى عمل استبانات لطالبات الفرقة الثالثة والرابعة شعبة اللغة العربية الناطقات بالعربية والناطقات بغيرها بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بالقاهرة ؛ لتتبين من خلالها العناوين التي تطرح للبحوث البلاغية، ومدى فاعليتها مع الدارسين، حيث تمثلت مشكلة الدراسة في أنَّ الجانب التطبيقي في تعليم البلاغة العربية جانب بعيد عن الوقوف والتناول، ويرجع ذلك إلى أسباب وإشكالات متعددة تحاول الدراسة البحث فيها، ووضع الحلول العملية والعلمية وذلك من خلال الإجابة عن السؤال الآتي: ما الصعوبات التي يواجهها متعلمي العربية الناطقين بها والناطقين بغيرها في البحث البلاغي؟ وما الحلول المقترحة لذلك؟ وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الذي يهتم بوصف الظاهرة بغية الخروج بنتائج تسهم في حلها وعلاجها، فكان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يأتي: أنَّ الصعوبات التي تواجه الدارسين في البحوث البلاغية ليست كلها صعوبات تتعلق بالمادة العلمية نفسها بل ترجع في جانب منها إلى تدريس المادة، وتتعلق باللغة والمدرسين نتيجة للأسباب الآتية: استخدام بعض المدرسين العرب للعامية في تدريسهم. ندرة المتخصصين في تعليم العربية للناطقين بغيرها. توحيد طريقة التدريس بين تعلم أهل اللغة والوافدين عليها. الاعتماد على الجانب النظري فقط أثناء الشرح. توحيد موضوع البحث بين أهل اللغة والوافدين عليها. إهمال مراعاة مستوى الدارسين غير العرب عند تخصيص البحث. عدم تخصيص وقت من المحاضرة للذهاب للمكتبة والتدريب فيها على كيفية جمع المادة العلمية. عدم تحديد المصادر والمراجع اللازمة لعمل البحث. وترجع هذه الصعوبات في جانب آخر إلى المؤسسة التعلمية نفسها، وفي جانب آخر إلى الدارسين أنفسهم. ثم انتهت الدراسة ببعض الاقتراحات والحلول لعلها تسهم في تذليل صعوبات ومشكلات البحث البلاغي، التي منها: تخصيص محاضرة من كل أسبوع للطلاب في المكتبة للتدريب فيها على كيفية جمع المادة العلمية، وكيفية عمل البحوث التطبيقية، وكيفية الحصول على المعلومة. الاعتماد على العربية الفصحى في التعليم والتعلم. أنْ تتولى جامعة الأزهر الريادة الكاملة في عقد دورات تدريبية بعد انتهاء الدراسة الأساسية للطلاب الناطقين بغير اللغة العربية، وأنْ تكون هذه الدورات خاصة في مجال الكتابة والصياغة باللغة العربية، والتدريب على تكوين جمل كاملة باللغة العربية | ||
Keywords | ||
البحث البلاغي- المشاكل; الصعوبات- الناطقين بالعربية- الناطقين بغيرها | ||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 3 |