فعالية برنامج إرشادي أسري لتنمية مهارة حل المشكلات لدى الأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي | ||
| المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||
| Volume 36, Issue 3, September 2025, Pages 960-1031 PDF (1.63 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfkgp.2025.413572.1272 | ||
| Authors | ||
| شيرين محمد دسوقي1; منى محمد إبراهيم هبد2; إيمان إبراهيم كمال صقر* 3 | ||
| 1کلية التربية- جامعة بورسعيد | ||
| 2قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد | ||
| 3كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بورسعيد | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي أسري لتنمية مهارة حل المشكلات لدى الأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي, واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي, وتكونت عينة البحث من (10) أطفال ذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي, بواقع (6 ذكور- 4 إناث) من الأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي المترددين على مركز هنفهمك للتربية الخاصة بكفر الشيخ، وتراوحت أعمارهم بين (5- 7) عامًا, بمتوسط حسابي (5,85) عامًا، وإنحراف معياري (0,54)، ومتوسط ذكاء (98,25)، بالإضافة إلى (10) أولياء أمور, وتمثلت أدوات البحث في مقياس ستانفورد – بنيه للذكاء الصورة الخامسة -البطارية المختصرة ترجمة وتقنين/ أبو النيل وطه وعبد السميع (2009), ومقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد الإصدار الثالث "GAR-3" ترجمة وتقنين عادل عبد الله ومحمد (2020), ومقياس مهارات حل المشكلات (إعداد الباحثة) والبرنامج الارشادي الأسري (إعداد الباحثة), وقد أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج الإرشادي الأسري في تنمية مهارة حل المشكلات لدى الأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي, كما أشارت النتائج إلى استمرار فعاليته خلال فترة المتابعة. | ||
| Keywords | ||
| الإرشاد الأسري; مهارة حل المشكلات; الأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي | ||
| References | ||
|
أولاً: المراجع العربية:
أبزاخ, ديانا عمر؛ الزريقات, إبراهيم عبد الله (2023). فاعلية برنامج تعليمي مستند لنظرية جولمان للذكاء الإنفعالي في تنمية مهارات حل المشكلات الاجتماعية للأطفال الناطقين ذوي اضطراب طيف التوحد بالأردن. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث, سلسلة البحوث التربوية والنفسية, جامعة عمان العربية, 8(1), 297-316.
بوغازي, كريمة؛ عريبي, سعيدة (2019). الإرشاد الأسري لآباء الأطفال ذوي صعوبات التعلم. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية, الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية, 42, 1-28
الزعبي, محمود إدريس (2023). مهارات التعامل مع الأزمات وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن (رسالة ماجستير) جامعة عمان العربية, كلية العلوم التربوية والنفسية.
الزيوت, عاطف عبد الله (2012). مفاهيم أساسية في إرشاد أسر ذوي الحاجات الخاصة, عمان, زمزم للنشر والتوزيع
الشرقاوي, عبد الرؤوف (2022). استراتيجية العلاج بالفن ودورها في تنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال اضطراب التوحد. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب 6(20), 35 – 58 .
صالح, مشيرة علي؛ الشافعي, خديجة عباس (2015). فعالية الإرشاد الأسري في تنمية بعض مهارات رعاية الذات لدى عينة من الأطفال التوحديين. مجلة كلية التربية, جامعة الأزهر, 162(1), 295-375
عبد الرحمن, عبد العزيز طلبه؛ فرهود, منى عبدالمنعم؛ فرج, أماني محمد (2021). فاعلية توظيف النمط الفردي والنمط التعاوني للألعاب الالكترونية في تنمية مهارات حل المشكلات لدى الأطفال ما قبل المدرسة. مجلة كلية التربية النوعية, جامعة بورسعيد, 14, 963-980.
عبد العالي, دولت شريف (2019). فعالية برنامج إرشادي أسري في تنمية بعض مهارات الأمان لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد بالمرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية, جامعة بورسعيد, 28(26), 1071-1087.
عتروس, نبيل (2014). تصور نظري لبناء برنامج أسري إرشادي سلوكي معرفي قائم على تنمية الكفاءات الوالدية اللازمة لخفض مشكلات الأطفال المملوكية. مجلة التواصل, جامعة عنانة, 40, 37-52.
العزة, سعيد (2019). الإرشا\د الأسري: نظرياته وأساليبه العلاجية. عمان, دار الثقافة للنشر والتوزيع
عطية, سعدي جاسم (2018). المبادأة وعلاقتها بمهارات حل المشكلات لدى أطفال الروضة. مجلة أبحاث الذكاء والقدرات العقلية, كلية التربية الأساسية, الجامعة المستنصرية, 24, 137-170
علي, زينب علي؛ عبدالله, أيمن سالم؛ عثمان, ندا طه (2022). الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات حل المشكلات المصور للأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث, الجمعية العربية لتكنولوجية التربية, 50, 215-230.
القمش, مصطفى نوري (2011). إضطراب التوحد: الأسباب التشخيص العلاج: دراسات عملية. عمان, الأردن, دار المسيرة للنشر والتوزيع.
قويدري, العربي عطاء الله (2019). الإرشاد الأسري في المجتمع العربي: واقع وآمال. مجلة التربية, اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم, 48(197), 197-212.
ملحم, سامي محمد (2008). الإرشاد والعلاج النفسي: الأسس النظرية والتطبيقية. عمان, المسيرة للنشر والتوزيع.
نصار, حنان محمد؛ شرشر, نشوى سعيد؛ عرفة, ‘يمان السيد (2019). فاعلية استراتيجية القبعات الست في تنمية بعض مهارات حل المشكلات الحياتية لدى طفل الروضة. مجلة كلية التربية, جامعة كفر الشيخ, 19(1), 371-390.
واعر, نجوى أحمد (2012). برنامج تدريبي قائم على بعض مباديء نظرية تريز وأثره في تنمية مهارات حل المشكلات. المجلة العلمية لكلية التربية, جامعة الوادي الجديد, 8, 242-262.
يونس, أميرة جعفر أحمد (2019). مهارات حل المشكلات لدى طلاب الجامعة وفقا لمتغيري التخصص الدراسي ونوع الجنس. مجلة كلية التربية, 74(2) ، 482 – 522 .
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Alvares, G., Bebbington, K., Cleary. D., Evans, K., Glasson, E., Maybery, M., Pillar. S., Uljarević, M., Varcin, K., Wray, J & Whitehouse, A 1(2020). The misnomer of 'high functioning autism': Intelligence is an imprecise predictor of functional abilities at diagnosis. Autism, 24(1):221-232. Asari, H., Ana, S & Yumni,H (2023). Caring for Autistic Children Based on the Development of a Family Stress Coping Model, Scientific Foundation SPIROSKI, Skopje, Republic of Macedonia Open Access Macedonian Journal of Medical Sciences. 1(11), 12-15 Barnett, C., Pavelek, K., Nguyen, H & Sparks, S (2014). Teaching Problem Solving Skills to Elementary Age Students with Autism. Education and Training in Autism and Developmental Disabilities, 49(2), 189-199 Bonete, S., Molinero, C., Mata, S., Calero, D & Gómez-Pérez, D (2016). Effectiveness of Manualised Interpersonal Problem-Solving Skills Intervention for Children with Autism Spectrum Disorder (ASD). Psicothema. 28(3), 304-310 Boucher, J & Anns S (2018). Memory, learning and language in autism spectrum disorder. Autism & Developmental Language Impairments, 3(2), 1-27 Calatrava, M., Martins, M., Schweer-Collins, M., Duch-Ceballos, C., & Rodríguez-González M (2022). Differentiation of self: A scoping review of Bowen Family Systems Theory's core construct. Clin Psychol Rev, 2(1), 1-24 Canadian Counseling and Psychotherapy Association (2016). CCPA Accreditation of Counselor Education Programs in Canada: An Historical Perspective. Canadian Journal of Counseling and Psychotherapy, 50(3), 1-28 Care, E., Scoular, C., & Griffin, P. (2016). Assessment of Collaborative Problem Solving in Education Environments. Applied Measurement in Education, 29(4), 250–264 Catalano, D., Holloway, L & Mpofu, E (2018). Mental Health Interventions for Parent Carers of Children with Autistic Spectrum Disorder: Practice Guidelines from a Critical Interpretive Synthesis (CIS) Systematic Review. Int J Environ Res Public Health, 15(2):1-25 Conn, C & McLean, R (2019). Bulletproof Problem Solving: The One Skill That Changes Everything. Print length, Wiley Diamond, l (2018). Problem Solving Using Visual Support for Young Children With Autism. Intervention in School and Clinic 54(2), 106–110 Docktor, J. L., Strand, N. E., Mestre, J. P., & Ross, B. H. (2015). Conceptual problem solving in high school physics. Physical Review Special Topics - Physics Education Research, 11(2), 1–13 Dryden, W. (2021). Help yourself with single-session therapy. Routledge: Abingdon, Oxon; New York, NY: Routledge Farrugia, S., & Hudson J. (2006). Anxiety in adolescents with Asperger syndrome: Negative thoughts, behavioral problems, and life interference. Focus Autism Other DevDisabl. 21, 25-35 Fischer, A., Greiff, S., & Funke, J. (2012). The Process of Solving Complex Problems. The Journal of Problem Solving, 4(1), 19–42. Frank, S (2010). Teaching Social Behavior to Children with Autism Spectrum Disorders Using Social Stories™: Implications for School-Based Practice. The Journal of Speech and Language Pathology–Applied Behavior Analysis, 3(1), 36-45 Godfrey, G & Cappe, N (2023). A Systematic Review of Family Functioning in Families of Children on the Autism Spectrum. Family functioning and autism spectrum. 110, 1-56 Greeno, J. G. (1978). Natures of problem-solving abilities. Lawrence Erlbaum. Kal, V. (1988). Philosophia antiqua: On intuition and discursive reasoning in Aristotle. Leiden, The Netherlands: E.J. Brill. Kevin, L & Bruce, W (2014). Author Response to Commentary Ten Things to Remember About Common Factor Theory. Psychotherapy, 51(4), 519 –524 Le maire, P. (1999). Le Vieillissement Cognitif. Paris: Presses Universitaires de France. Lord, C., Elsabbagh, M., Baird, G., & Veenstra-VanderWeele, J. (2020). Autism spectrum disorder. The Lancet, 392(10146), 508–520 Merrill, K. L., Smith, S. W., Cumming, M. M., & Daunic, A. P. (2017). A review of social problem-solving interventions: Past findings, current status, and future directions. Review of Educational Research, 87(1), 71–102 OECD (2021). 21st-Century Readers: Developing Literacy Skills in a Digital World. OECD Publishing, https://www.oecd.org/en/publications/21st-century-readers_a83d84cb-en.html Randell, E., McNamar, R., Delport, S., Busse, M., Hastings, R., Gillespie, D., & Williams-Thomas, R (2019). Sensory integration therapy versus usual care for sensory processing difficulties in autism spectrum disorder in children: study protocol for a pragmatic randomised controlled trial, Trials, 20(1),110-130 Reiner, S., Colbert, R & Pérusse.,R (2009). Teacher Perceptions of the Professional School Counselor Role: A National Study. Professional School Counseling, 12(5), 1-22 Root, J., Ingelin, B., Cox, S (2021). Teaching Mathematical Word Problem Solving to Students with Autism Spectrum Disorder: A Best-Evidence Synthesis, Education and Training in Autism and Developmental Disabilities, 2021, 56(4), 420–436 Shute, V., Wang, L., Greiff, S., Zhao, W & Moore, G (2016). Measuring problem solving skills via stealth assessment in an engaging video game. Computers in Human Behavior, 2(3), 106-117 Spain, D., Sin, J., Paliokosta, E., Furuta, M., Prunty, J., Chalder, T., Murphy, D., & Happé, F (2017). Family therapy for autism spectrum disorders (Review). Cochrane Database of Systematic 5(1), 1-34. Van der, G (2017). Autism Spectrum Disorders: Developmental History of a Concept. Springer International Publishing, Cham. Warren, J & Baker, V. (2021). Exploring adolescent violence and abuse towards parents: the experiences and perceptions of young people (PhD Thesis) University of Central Lancashire (UCLan), Yakubova, G., & Taber-Doughty, T. (2017). Improving problem-solving performance of students with autism spectrum disorders. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities, 32(1), 3–17 Zachor, D., Vardi, S., Baron-Eitan, S., Brodai-Meir, I., Ginossar, N & Ben-Itzchak, E (2017). The effectiveness of an outdoor adventure programme for young children with autism spectrum disorder: a controlled study. Dev Med Child Neurol, 59(5):550-556
. | ||
|
Statistics Article View: 69 PDF Download: 3 |
||