فعالية برنامج إرشادي أسري لتنمية مهارة حل المشكلات لدى الأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي | ||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 09 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfkgp.2025.413572.1272 | ||
Authors | ||
شرين محمد دسوقي1; منى محمد إبراهيم هبد2; إيمان إبراهيم كمال صقر* 3 | ||
1کلية التربية- جامعة بورسعيد | ||
2قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد | ||
3كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بورسعيد | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي أسري لتنمية مهارة حل المشكلات لدى الأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي, واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي, وتكونت عينة البحث من (10) أطفال ذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي, بواقع (6 ذكور- 4 إناث) من الأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي المترددين على مركز هنفهمك للتربية الخاصة بكفر الشيخ، وتراوحت أعمارهم بين (5- 7) عامًا, بمتوسط حسابي (5,85) عامًا، وإنحراف معياري (0,54)، ومتوسط ذكاء (98,25)، بالإضافة إلى (10) أولياء أمور, وتمثلت أدوات البحث في مقياس ستانفورد – بنيه للذكاء الصورة الخامسة -البطارية المختصرة ترجمة وتقنين/ أبو النيل وطه وعبد السميع (2009), ومقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد الإصدار الثالث "GAR-3" ترجمة وتقنين عادل عبد الله ومحمد (2020), ومقياس مهارات حل المشكلات (إعداد الباحثة) والبرنامج الارشادي الأسري (إعداد الباحثة), وقد أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج الإرشادي الأسري في تنمية مهارة حل المشكلات لدى الأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي, كما أشارت النتائج إلى استمرار فعاليته خلال فترة المتابعة. | ||
Keywords | ||
الإرشاد الأسري; مهارة حل المشكلات; الأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي | ||
Statistics Article View: 13 |