القيادة التحويلية في جامعة حائل وعلاقتها برفع الروح المعنوية لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم | ||
مجلة کلية التربية | ||
Volume 22, Issue 124, January 2025, Pages 1168-1200 PDF (625.65 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfe.2025.352569.2166 | ||
Author | ||
ميسم فوزي مطير العزام* | ||
استاذ مشارك/ الادارة. التربوية./ قسم رياض الاطفال. كلية. التربية/ جامعة.حائل | ||
Abstract | ||
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى القيادة التحويلية في جامعة حائل وعلاقتها بالروح المعنوية لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاستبانة، وتكونت عينة الدراسة من (250) عضو من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وتوصلت النتائج وجود درجة مرتفعة في القيادة التحويلية في جامعة حائل، ووجود درجة مرتفعة بمستوى رفع الروح المعنوية لأعضاء هيئة التدريس، كما وتوصلت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في آراء أفراد عينة الدراسة حول مستوى القيادية والروح المعنوية تبعاً لمتغيرات (الجنس، عدد سنوات الخبرة)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في آراء أفراد عينة الدراسة حول مستوى القيادية والروح المعنوية تبعاً لمتغير (الرتبة الأكاديمية)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في آراء أفراد عينة الدراسة حول مستوى القيادية والروح المعنوية تبعاً لمتغير (الكلية)، وتبين أن الفروق لصالح الكليات الإنسانية، ووجود علاقة طردية ودالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) مجالات محور" القيادة التحويلية، الروح المعنوية "، حيث أن جميع قيم معاملات الارتباط كانت إيجابية ودالة إحصائياً، وبناءً على النتائج أوصت الباحثة بضرورة إعطاء أهمية أكبر لباقي ممارسات القيادة التحويلية لأنها تعمل على رفع الروح المعنوية لدى أعضاء هيئة التدريس مما يزيد من مخرجاتهم وإعطاء أفضل ما لديهم من مهارات وخبرات. | ||
Keywords | ||
القيادة التحويلية، الروح المعنوية; جامعة حائل | ||
Statistics Article View: 7 PDF Download: 9 |