فعاليـة برنامج ارشـادي قائم على التدخـل الإيجـابـــي فــي تحســـين الثقــــة الانفعـــاليــة لـدى طالبـات الدراســات العليـا بكليـــة التربيـة | ||
مجلة البحوث التربویة والنوعیة | ||
Volume 15, Issue 15, November 2022, Pages 325-368 PDF (2.64 M) | ||
Document Type: بحوث | ||
DOI: 10.21608/jeor.2022.452198 | ||
Author | ||
رشــا محمــد علــى مبــروك | ||
كلية التربية ، جامعة بور سعيد | ||
Abstract | ||
استهدف البحث الحالي التعرّف على فعالية برنامج إرشادي قائم على التدخل الإيجابي في تحسين الثقة الانفعالية لدى طالبات الدراسات العليا بكلية التربية، والتحقق من مدى فاعلية البرنامج واستمراريته، وكذلك أثره في القياس التتبعي بعد مرور شهر من تطبيقه. وقد اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي كمنهج للبحث وتكوَّنت عينة البحث الأساسية من (30) طالبة من طالبات الدبلوم العام بالدراسات العليا بكلية التربية بمتوسط عمري (26.5) وانحراف معياري (3.06) كما تراوحت اعمارهن بين (22-35عاماً) وتم تقسيمهن إلى مجموعتين: (15) طالبة في المجموعة التجريبية و(15) طالبة في المجموعة الضابطة. واستخدمت الباحثة مقياس الثقة الانفعالية (إعداد الباحثة) والبرنامج الإرشادي القائم على التدخل الإيجابي (إعداد الباحثة). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الثقة الانفعالية في اتجاه المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الثقة الانفعالية لدى طالبات الدبلوم العام، وذلك في اتجاه القياس البعدي، مما يشير إلى فعالية البرنامج القائم على التدخل الإيجابي في تحسين الثقة الانفعالية. بالإضافة إلى ذلك، لم تظهر فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي بمقياس الثقة الانفعالية الذي طُبِّق على طالبات الدبلوم العام بكلية التربية، مما يدل على بقاء أثر البرنامج، كما قامت الباحثة بتفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وبناءاً على نتائج البحث أوصت الباحثة بضرورة توفير برامج تدريبية متخصصة للمختصين النفسيين والمعالجين، تُمكّنهم من توظيف تقنيات علم النفس الإيجابي بما يسهم في دعم وتحسين الثقة الانفعالية لدى الطلاب العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، نظرًا لما يواجهونه من تحديات أكاديمية ومجتمعية وضغوط نفسية مستمرة في حياتهم، والعمل على تصميم أدلة إرشادية موجهة إلى أولياء الأمور والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس المشرفين على طلاب الجامعات وطلاب الدراسات العليا، تتضمن استراتيجيات عملية لدعم الثقة الانفعالية وأساليب تقديم الدعم النفسي الفعّال. الكلمات المفتاحية: برنامج التدخل الإيجابي، الثقة الانفعالية، طالبات الدراسات العليا. | ||
Keywords | ||
برنامج التدخل الإيجابي; الثقة الانفعالية; طالبات الدراسات العليا | ||
Statistics Article View: 9 PDF Download: 1 |