فعالية التدريب على مكونات التحكم الانتباهي فى بطء النشاط المعرفي لدى التلاميذ ذوي نقص الانتباه وفرط الحركة بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي | ||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 September 2025 PDF (1.28 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfst.2025.452310 | ||
Author | ||
أحمد السيد | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى خفض بطء النشاط المعرفي لدى التلاميذ ذوي نقص الانتباه وفرط الحركة بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي التعرف من خلال التدريب على مكونات التحكم الانتباهي، وتحقيقًا لذلك تكونت عينة البحث من (10) تلميذًا وتلميذة من بين تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي نقص الانتباه وفرط الحركة، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (10-11)عامًا، بمتوسط (59,10)، وانحراف معياري (141,1) وتراوحت نسبة ذكائهم ما بين (78- 88) بمتوسط (82.7) وانحراف معياري (3.093)، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتم تطبيق مقياس بطء النشاط المعرفي إعداد: الباحث)، واختبار اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، إعداد: عبد الرقيب البحيري، مصطفى الحديبي(2021)، البرنامج التدريبي القائم على مكونات التحكم الانتباهي (إعداد: الباحث) والبالغ عدد جلساته(20) جلسة وقد استغرق التطبيق (7) أسابيع بواقع ثلاث جلسات في الأسبوع، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (01,0) بين القياسين القبلي والبعدي لبطء النشاط المعرفي لدى التلاميذ ذوي نقص الانتباه وفرط الحركة في الاتجاه الأفضل (القياس البعدي)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسين البعدي والتتبعي لبطء النشاط المعرفي لدى التلاميذ ذوي نقص الانتباه وفرط الحركة. | ||
Keywords | ||
التحكم الانتباهي; بطء النشاط المعرفي; نقص الانتباه وفرط الحركة | ||
Statistics Article View: 2 |