Programme basé sur le journalisme électronique pour développer la lecture critique et l'expression orale en français à la lueur de quelques stratégies d'argumentation chez les étudiants de troisième année, section de français, faculté de pédagogie | ||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
Volume 40, Issue 1 - Serial Number 3, January 2025, Pages 297-345 PDF (1.1 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mathj.2025.342858.1511 | ||
Author | ||
سوزان فايز عبد المجيد سنوسي* | ||
اول ش هدى شعراوي/المنيا | ||
Abstract | ||
يهدف هذا البحث إلى استخدام الصحافة الإلكترونية لتنمية مهارات القراءة الناقدة ومهارات التعبير الشفهي باللغة الفرنسية في ضوء بعض الاستراتيجيات الجدلية لدى طلاب السنة الثالثة قسم اللغة الفرنسية بكلية التربية. وعلى الرغم من أهمية التعبير الشفهي إلا أن هناك ضعف في هذه المهارة لدى طلاب الفرقة الثالثة بقسم اللغة الفرنسية بكلية التربية بجامعة المنيا. وقد ظهر ذلك من خلال الدراسة الاستطلاعية المطبقة على الطلاب. وقد قامت الباحثة أولاً بصياغة الإطار النظري للبحث من خلال الرجوع إلى العديد من الكتب والأبحاث والمواقع الإلكترونية المهتمة بهذا المجال. بعد ذلك قامت الباحثة باعداد أدوات البحث والتي تتضمن قائمة ببعض مهارات التحدث و القراءة الناقدة، واستبيان للتعرف على رغبات الطلاب فيما يتعلق بالمقالات الإخبارية التي سيتم مناقشتها داخل البرنامج، واختبار لقياس التعبير الشفهى و القراءة الناقدة، بالإضافة إلى برنامج مقترح للطلاب يضم عشرة دروس قائمة على استخدام مقالات صحفية متنوعة ودليل المعلم. وتتكون عينة البحث من مجموعة تجريبية قوامها ستين طالبا من الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة المنيا. وقد قامت الباحثة بتطبيق الاختبار القبلي والاستبانة على الطلاب قبل تدريس البرنامج، ثم اعدت تطبيقهما بعد الانتهاء من تدريسه. ومن خلال المعالجة الإحصائية لدرجات الطلاب أكدت النتائج فعالية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التعبير الشفهي باللغة الفرنسية وتوصي الباحثة باستخدام الصحافة الإلكترونية لتنمية القراءة الناقدة والتعبيرالشفهي باللغة الفرنسية لدى الطلاب الذين يدرسونها. | ||
Keywords | ||
Journalisme électronique; Lecture critique; expression orale | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 1 |