تطبيقات الذكاء الاصطناعي في أنظمة التواصل المعزز والبديل لدعم ذوي الإعاقة: مراجعة منهجية تحليلية | ||
مجلة کلية التربية. بنها | ||
Volume 36, Issue 143.2, July 2025, Pages 284-309 PDF (580.88 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfeb.2025.421105.2226 | ||
Author | ||
راوية الانصاري* | ||
كلية التربية, جامعة ام القرى | ||
Abstract | ||
يمثل دمج الذكاء الاصطناعي في أنظمة التواصل المعزز والبديل تقدمًا تكنولوجيًا كبيرًا، قادرًا على إحداث نقلة نوعية في تجارب التواصل للأفراد ذوي الاحتياجات التواصلية. تعزز هذه المراجعة المنهجية الأدلةَ الحالية المتعلقة بـ: (أ) تطبيقات و(ب) فوائد و(ج) تحديات تقنيات التواصل المعزز والبديل المدعومة بالذكاء الاصطناعي. بعد إجراء بحث شامل في قواعد البيانات الأكاديمية، استوفت (13) دراسةً معاييرَ الإدراج. وقد أوضحت النتائج أن الذكاء الاصطناعي -وخاصة نماذج اللغة الكبيرة والتوليف الصوتي العصبي- يمكن أن يحسّن كفاءةَ التواصل بشكل كبير من خلال تسريع إنتاج الرسائل وتوليد اقتراحات مراعية للسياق. كما يظهر استنساخ الصوت المحرك بالذكاء الاصطناعي إمكاناتٍ قويةً للحفاظ على الهوية الصوتية للمستخدمين، وتعزيز التواصل الاجتماعي والعاطفي. وعلى الرغم من ذلك، لا تزال هناك عدد من التحديات، بما في ذلك المخاوف بشأن صحة المخرجات، والتحيز الخوارزمي، وخصوصية البيانات، والقضايا الأخلاقية الأوسع نطاقًا المتعلقة بالهوية واستقلالية المستخدم. وتؤكد المراجعة أهميةَ التصميم المركز على المستخدم، والشفافية في عمليات الذكاء الاصطناعي، ووضع تشريعات أخلاقية لتوجيه التطوير المستقبلي. كما تدعو إلى إجراء المزيد من الأبحاث، وخاصةً التجريبية وشبه التجريبية؛ نظرًا لندرتها في هذا المجال. | ||
Keywords | ||
التواصل المعزز والبديل; الذكاء الاصطناعي; ذوو الإعاقة; ذوو صعوبات اللغة والتواصل; مراجعة منهجية تحليلية | ||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 6 |