دوافع انضمام الشباب الجامعي للجماعات الافتراضية وتصور مقترح لدور اخصائي خدمة الجماعة في التعامل مع هذه الجماعات | ||
بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية | ||
Article 5, Volume 8, Issue 2, September 2025, Pages 201-232 PDF (830 K) | ||
Document Type: البحوث والدراسات العلمية المعنية بمعالجة المشکلات المعاصرة والقضايا المستجدة بالمجتمع من وجهة نظر العلوم الاجتماعية والخدمة الاجتماعية. | ||
DOI: 10.21608/baat.2025.411690.1241 | ||
Author | ||
فاطمة فؤاد محمد محمود* | ||
جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن سابقاً | ||
Abstract | ||
شهدت السنوات الأخيرة انتشارًا واسعًا لاستخدام الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي بين جميع فئات المجتمع بصفة عامة وفئة الشباب بصفة خاصة ، حيث باتت هذه الوسائل تمثل جزءًا أساسيًا من حياتهم اليومية الأكاديمية والاجتماعية والشخصية، وفي هذا الإطار ظهرت الجماعات الافتراضية كأحد الأشكال البارزة لاستخدام وسائل التواصل، والتي توفر بيئة رقمية تتيح للشباب فرصًا متعددة للتفاعل وتبادل الخبرات وتحقيق الشعور بالانتماء والمشاركة، وتُعزى جاذبية الجماعات إلى ما تتيحه من فرص للتعبير عن الذات وتحقيق التفاعل الاجتماعي والدعم النفسي، ولقد جاءت هذه الدراسة بهدف التعرف على أبرز الدوافع الأكاديمية والاجتماعية والنفسية وراء انخراط الشباب الجامعي في الانضمام للجماعات الافتراضية، بالإضافة إلى رصد التأثيرات الإيجابية والسلبية المرتبطة بهذا الانخراط. أُجريت الدراسة على عينة مكونة من (236) طالبًا وطالبة من طلاب كليات جامعة أسوان، وتوصلت النتائج إلى أن أعلى متوسطات الدوافع تمثلت في الدوافع الاجتماعية والنفسية، تليها الدوافع الأكاديمية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث أو بين الفرق الدراسية في أغلب أبعاد الدوافع، في حين وُجد ارتباط دال إحصائيًا بين الدوافع الأكاديمية والتأثيرات الإيجابية، . وتشير هذه النتائج إلى أن دوافع انضمام الشباب الجامعي للجماعات الافتراضية تتعدد وتتداخل، مما يستدعي تدخلاً مهنيًا مدروسًا من قبل أخصائي خدمة الجماعة لفهمها والتعامل مع انعكاساتها. | ||
Keywords | ||
الجماعات الافتراضية; الدوافع; الشباب الجامعي | ||
Statistics Article View: 11 PDF Download: 11 |