)توظيف الفصحى والعامية في تنمية الثروة اللغوية لطلبة المرحلة الإعدادية ( | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 54-66 PDF (1.99 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.452481 | ||
Authors | ||
امانى سيد ابراهيم سيد; امنيه عبدالله محمود احمد; اميرة ابو بكر عويس ابراهيم; اميره ابراهيم على منتصر ابراهيم; انجى ثروت عبدالفتاح محمد محمد قاسم; اية احمد سمير عبد العزيز; ايمان اسامه محمد قاسم; نجلاء حسن صالح محمد الخو لى | ||
مدرس النحو والصرف – ك لية التربية – جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
يشكو المعلمون وأساتذة الجامعات من مستوى الطلاب المتدني في القراءة والكتابة؛ فمع إلغاء حفظ النصوص النثرية والشعرية، وغلبة الاتجاه نحو الأسئلة الموضوعية انصرف الطلاب عن القراءة والكتابة، وشجعهم على ذلك ما يسود وسائل التواصل الاجتماعي من ركاكة في التعبير. من هنا كانت فكرة مشروعنا البحثي توظيف العامية التي تدور على ألسنة الطالبات في تنمية الثروة اللغوية لديهن من خلال إيجاد بديل فصيح، وليس الهدف من المشروع اعتماد العامية لغة للتعليم، بل تقليل الفجوة بينها وبين الفصحى، والارتقاء بها إلى مستوى يقارب الفصحى، وي تجنب الركاكة والابتذال في الخطاب اليومي. يتناول المشروع البحثي تعريف كل من الفصحى والعامية لغة واصطلاحًا، ويلقي الضوء على المقصود من الثروة اللغوية، ويحدد انطلاقه من مبادئ ثابتة عن علاقة العامية بالفصحى، في محاولة للإفادة من هذا الثراء في المفردات والتراكيب لتنمية الثروة اللغوية لدى طالبات المرحلة الإعدادية. يهدف المشروع البحثي إلى جمع الكلمات العامية والأمثال الشعبية التي تدور على ألسنة الطالبات، وتحديد معناها، وإيجاد بديل لها من الفصحى، بغرض تنمية الثروة اللغوية لديهن من خلال تعرف المفرد والمثنى والجمع، والمذكر والمؤنث، والمضاد، وتحديد الجذر اللغوي، والسواب ق واللواحق، وغيرها . وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها ضرورة التأكيد على أن الفصحى لغة دين قبل أن تكون لغة تعليم، وأن حفظ النصوص النثرية والشعرية ينمي الثروة اللغوية، وأن كثرة القراءة ترفع الحصيلة اللغوية، وأن مهارات التحليل اللغوي تتحسن بالممارسة والأنشطة الشفوية والتح ريرية. واقترح البحث ضرورة نشر الفصحى في وسائل التواصل الاجتماعي، وإعادة فرض حفظ النصوص في مقررات اللغة العربية، وتنمية مهارات التحل يل اللغوي في المناهج، والعودة إلى الأسئلة المقالية لتشجيع الطلاب على تنمية مهارتي القراءة والكتابة. | ||
Keywords | ||
الفصحى; العامية; تنمية; اللغوية | ||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 2 |