توظيف المنصات التعليمية في تحسين تعليم اللغة العربية وتعلمها لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 116-151 PDF (1.9 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.452485 | ||
Authors | ||
رحمة عبد العال محمد العربي; رحمة فار وق فار وق محمد; رحمة كمال شعبان حسان; رض وى سعد علي عرابي; رضوى علي عبد الستار محمود; رضوى محمد عبد اللطيف حسين; روان طارق حنفي; هند سعد محمد سالم | ||
مدرس الأدب الحديث | ||
Abstract | ||
يهدف هذا البحث إلى: محلولة استكناء دور المنصات التعليمية في تحسين تعليم وتعلم اللغة العربية لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، والوقوف على واقع استخدام تلك المنصات في العملية التعليمية داخل المدارس المصرية. والتحقيق أهداف البحث استعان الفريق البحثي بالمنهج شبه التجريبية حيث لم تقسيم عينة من الطالبات بمدرسة ابن رشد الإعدادية بنات بإدارة الزيتون التعليمية إلى مجموعتين العربية استخدمت منصلي مدرست" و "بوابة التعليم الإلكتروني"، وضابطة البعث الأساليب التقليدية في التدريس، وقد استعان البحث أيضا بالمنهج الوصفي. وشملت أدوات البحث اختبارات تحصيلية للطالبات بعد شرح الدروس واستخدام للمنصات في عملية التدريس، وتوحيهم لاستخدام المنصات موضوع الدراسة في حل التقييمات والواجبات والمراجعة والاستماع إلى الفيديوهات المختلفة، وإلى جانب هذه الاختبارات استعان فريق البحث بمجموعة من الاستبانات الوقوف على المامات المشاركين وأظهرت نتائج البحث: مساهمة المنصات التعليمية في تبسيط المحتوى الدراسي للطالبات، مما عزز فهمهن المدروس، وزيادة تفاعلهن مع الأنشطة التعليمية المقدمة، ورغم هذا فإن هناك مجموعة من التحديات التي وقف عليها البحث تعوق دون استخدام المنصات بشكل جيده منها: التحديات التقنية..... وفي ضوء النتائج أوصى البحث بعدة توصيات التحقيق الاستفادة الكبرى من تلك المنصات، منها: ومع المنصات التعليمية في المناهج الدراسية بوصفها أداة دائمة، والتسميم محتوى تفاعلى براعي الفروق الفردية بين الطلاب، مع تنظيم برامج التربية للمعلمين لتمكينهم من توظيف هذه الأدوات بفعالية | ||
Keywords | ||
المحتوى الرقمى; الانشطة التعليمية المرحلة الابتد ئية التعلم التفاعل; المهارات الغوية | ||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 1 |