إشكالية تاريخ كتابة مخطوطات قمران | ||
مجلة اللغة العربية والعلوم الإسلامية | ||
Volume 4, Issue 15, September 2025, Pages 37-53 PDF (2.8 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jlais.2025.414408.1244 | ||
Author | ||
حسين الشافعي على أحمد* | ||
Abstract | ||
تناول هذا البحث إشكالية تأريخ كتابة مخطوطات قمران (لفائف البحر الميت) ومَنْ كتَبها، بوصفها أقدم corpus يهودي عبري/آرامي باقٍ على مواد قابلة للتلف قبل الميلاد، باستثناء بردية ناش؛ إذ نقلتنا اللفائف—وخاصة سفر إشعياء الكامل من الكهف الأول—قرابة ألف عام إلى ما قبل أقدم الشواهد المعروفة قبل اكتشافها سنة 1947م. تُبرز الدراسة تباين الآراء حول هوية الكتّاب: فمن الباحثين من ينفي صلة الأسينيين بالمخطوطات (ريتشِل إليور)، ومنهم من يرى صلةً بتيارات صَدوقية أو غيورين (الزيلوت)، أو ينسبها إلى كتابات سبقت المسيحية أو عاصرتها؛ في مقابل رأي غالب يَعزوها إلى جماعة الأسينيين مستندًا إلى شهادات فيلون الإسكندري، ويوسيفوس، وبليني الأكبر، مع مقارنة سمات الجماعة (المعيشة المشتركة، الطهورية، تنظيم المجالس، صندوق المال المشترك) بما ورد في الوثائق القمرانية، مع التنبيه إلى فروقٍ دالّة مثل وجود “نظام الحرب”. أما التأريخ، فيُبنى على الحياكة الكتانية، وقياسات الكربون المشعّ بتقنيات AMS، ونوع المادة والخط والحبر، ليؤطِّر غالب المخطوطات بين 200 ق.م و70م، مع شذرات أقدم (القرن الثالث ق.م) وأخرى لاحقة؛ وقد أحدث ذلك أثرًا عميقًا في نقد نص العهد القديم وفهم بيئات اليهودية المتأخرة وبدايات المسيحية. وتعرض الدراسة كذلك قضايا التزوير الحديث وكشفها عبر الفحوص المخبريّة، كما في حالة “متحف الكتاب المقدّس” بواشنطن (2020)، بما يعزّز ضرورة التحليل الماديّ إلى جانب القرائن التاريخية والنصّية. وتخلص إلى تقسيمٍ ثلاثيّ لمراحل النسخ (200–150ق.م، 150–30ق.م، 30ق.م–<70م)، مع إبراز أن الجدل حول الهوية والتأريخ لا ينتقص من القيمة الوثائقية للمكتبة القمرانية في إعادة بناء خريطة النصوص والفرق والطقوس في يهودية أواخر العهد القديم. | ||
Keywords | ||
قمران; لفائف البحر الميت; الأسينيون; نقد نص العهد القديم | ||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 3 |