المعوقات التي تواجه معلمي التربية البدنية في استخدام الأساليب التدريسية في مدينة الرياض - دراسة وصفية | ||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||
Volume 108, Issue 3, July 2025, Pages 300-338 PDF (11.51 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsbsh.2025.400080.3068 | ||
Authors | ||
علي محمد أحمد القطامي* 1; محمد سالم باسودان2; أحمد ضيف الله المالكي2; محمد عبدالله النجيمي2; محمد سعيد الشهراني2; عبدالله حامد اللهيبي2 | ||
1قسم فسيولوجيا الجهد البدني، كلية علوم الرياضة والنشاط البدني، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية | ||
2كلية علوم الرياضة والنشاط البدني، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية | ||
Abstract | ||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أبرز معوقات استخدام الأساليب التدريسية الحديثة لدى معلمي ومعلمات التربية البدنية في مدينة الرياض. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستُخدمت أداة استبانة لجمع البيانات من عينة عشوائية مكونة من 53 معلمًا ومعلمة. تكونت الاستبانة من أربعة مجالات رئيسية هي: المعلم، والطالب، والإمكانات، والمناهج. أظهرت نتائج الدراسة وجود معوقات متعددة تحدّ من فعالية استخدام الأساليب الحديثة، من أبرزها النقص الكبير في الأدوات والملاعب والوسائل التعليمية المناسبة. كما بيّنت النتائج وجود صعوبات متعلقة بالطلاب، كضعف الجدية في الحصة الدراسية، والاكتظاظ داخل الصفوف، وقلة اللياقة البدنية. وفيما يتعلق بالمناهج، وُصفت بأنها قديمة وغير مناسبة لمتطلبات العصر، دون إشراك المعلمين في إعدادها أو تطويرها. كما أظهرت النتائج تدني مستوى تأهيل المعلمين وغياب البرامج التدريبية المتخصصة، إلى جانب ضغط الجدول الأسبوعي وارتفاع العبء التدريسي. توصي الدراسة بتوفير الإمكانات والتجهيزات اللازمة، وتنظيم برامج تدريبية وتأهيلية للمعلمين، وتحديث المناهج، وتحسين بيئة التعلم وسلوك الطلاب لضمان تطبيق فعّال للأساليب التدريسية الحديثة. | ||
Keywords | ||
أساليب التدريس; التربية البدنية; معوقات استخدام الأساليب التدريسية; الرياض | ||
Statistics Article View: 1,341 PDF Download: 45 |