دراسة تحليلية لمحددات الهُوية التنظيمية للبرامج الجديدة باللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة المنيا | ||
مجلة کلية التربية. بنها | ||
Volume 36, Issue 143.2, July 2025, Pages 533-731 PDF (3.03 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfeb.2025.408202.2203 | ||
Authors | ||
محمد فتحي عبد الرحمن أحمد* 1; وائل عادل عبد الحكم محمد2 | ||
1قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية- كلية التربية- جامعة المنيا | ||
2قسم أصول التربية-كلية التربية- جامعة المنيا | ||
Abstract | ||
تعد الهُوية التنظيمية للمؤسسات الجامعية وبرامجها الأكاديمية أحد أهم دعائم بناء ميزاتها التنافسية وسمعتها التنظيمية؛ وتؤدي دورًا حاسمًا في تشكيل صورتها الخارجية وتوجهاتها المستقبلية في ظل التغيرات والتطورات المتسارعة التي يشهدها العالم. وعليه، هدف البحث الحالي إلى دراسة وتحليل محددات الهُوية التنظيمية للبرامج الجديدة باللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة المنيا، مستخدمًا المنهج الوصفي التحليلي وأسلوب دراسة الحالة باعتبارهما منهجًا وأسلوبًا مناسبين يقومان على دراسة وتحليل واقع الظاهرة حالة الدراسة (الهُوية التنظيمية للبرامج الجديدة باللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة المنيا) تحليلًا كيفيًا وكميًا شاملًا ومتعمقًا باستخدام أدوات ومصادر متنوعة، تم من خلالها تعرف الأسس النظرية والفكرية للهُوية التنظيمية ومحدداتها بالمؤسسات الجامعية وبرامجها الأكاديمية، وتعرف طبيعة وواقع البرامج الجديدة باللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة المنيا من منظور الوثائق والتشريعات المنظمة والأدبيات التربوية المعاصرة، ثم دراسة وتحليل الواقع الكيفي لمحددات الهُوية التنظيمية لتلك البرامج من خلال المقابلات الشخصية المفتوحة لمنسوبيها (منسقي البرامج، وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، والطلاب، والخريجين) مدعومة بملاحظات ومعايشة الواقع والتجارب التدريسية للباحثين بتلك البرامج، كما اسُتخدمت الاستبانة المقننة لدراسة الواقع الميداني لمحددات الهُوية التنظيمية (القيادة التنظيمية، والثقافة التنظيمية، والتماثل التنظيمي، والتسويق) للبرامج الجديدة باللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة المنيا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب بتلك البرامج، وفي ضوء الإطار النظري، ونتائج التحليل الكيفي، والدراسة الميدانية تم تقديم مجموعة من الآليات المقترحة لتعزيز الهُوية التنظيمية لتلك البرامج وتفعيل محدداتها الأربعة، وتعرف المعوقات المحتملة أمام تنفيذ هذه الآليات، سبل التغلب عليها. | ||
Keywords | ||
الهُوية التنظيمية; البرامج الجديدة; كلية التربية جامعة المنيا | ||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 1 |